الأربعاء 11 سبتمبر 2024

في اليوم الدولي لمحو الأمية.. قصور الثقافة تؤكد على دور الحضارة المصرية في تطوير المعارف والعلوم

اليوم العالمي لمحو الأمية

ثقافة8-9-2024 | 18:49

إسلام علي

نشرت الصفحة الرسمية لقصور الثقافة على الفيس بوك، اليوم احتفالا، باليوم الدولي لمحو الأمية من أجل مجتمعات أكثر عدلا وسلاما وقدرة على القراءة والكتابة.

ويحتفل العالم من كل عام في الثامن من سبتمبر بذلك اليوم سعيا لعرض الجهود التي تبذل في هذه قضية محو الأمية، وهو أمر بالغ الأهمية كون المعرفة هي أساس التنمية والبناء والتقدم.

وتابعت قصور الثقافة عرض  ما تمتلكه مصر من رصيدا حضاريا هائل من المعارف والعلوم شكلت فيه القراءة والكتابة حجر الزاوية، ومكنت المصريين من بناء حضارة مجيدة سجلوها بأحرف من نور على جميع آثارهم الخالدة.

 

ويأتي الاحتفال بهذا اليوم الذي انطلق منذ عام 1967 تأكيدا على أن القراءة والكتابة حق من حقوق الإنسان؛ سعيا لإثراء معارف الشعوب واكتساب مهارات تعزز القيم والسلوكيات، الأمر الذي لاشك ينعكس على ترسيخ ثقافة السلام والتسامح واحترام الآخر.

ويذكر أن اليوم الدولي لمحو الأمية هو مناسبة عالمية أعلنتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" منذ عام 1967، ويهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على أهمية محو الأمية كحق إنساني وأساس لتحقيق التنمية المستدامة، ويعتبر محو الأمية مفتاحا لتمكين الأفراد وتعزيز المجتمعات من خلال تحسين فرص التعليم والعمل.

ويتمحور الاحتفال كل عام حول موضوع معين يهدف إلى معالجة التحديات المرتبطة بالأمية في مختلف أنحاء العالم، مع التركيز على الابتكارات والاستراتيجيات لتحسين الوصول إلى التعليم الجيد للجميع، خاصة للفئات المحرومة والمهمشة.