الأحد 8 سبتمبر 2024

رسميًا.. تعرف على موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر

تطبيق التوقيت الشتوي

تحقيقات8-9-2024 | 20:16

محمود غانم

موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر..  تواصل مصر العمل بالتوقيت الصيفي الذي جرى تطبيقه في الـ26 أبريل الماضي، حتى أواخر أكتوبر المقبل، وذلك في إطار سعي الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

تطبيق التوقيت الشتوي

ومن المقرر أن يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في مصر، اعتبارًا من يوم الجمعة الأخير من شهر أكتوبر المقبل، الذي 25 - 10 - 2024، حيث سيجري تأخير الساعة بمقدار 60 دقيقة.

ففي مستهل ذلك اليوم، سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة، لتصبح الـ11 مساءً الخميس 24 - 10 - 2024، بدلًا من الساعة الـ12 من صباح اليوم التالي.

وينص القانون رقم 23 لسنة 2023، على أن يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، بحيث تكون الساعة القانونية في مصر، هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار 60 دقيقة.

فمع حلول منتصف ليل الجمعة الموافق 26 أبريل الماضي، بدأ تطبيق التوقيت الصيفي بتقديم الساعة 60 دقيقة، حيث أصبحت الساعة الـ1 صباحًا، ويستمر العمل بالتوقيت الصيفي حتى آخر يوم الخميس من شهر أكتوبر المقبل.

وطبقت الحكومة المصرية، التوقيت الصيفي في أبريل 2023، بعد 7 سنوات من إلغائه، بهدف تبكير أوقات الشغل والفعاليات العامة الأخرى، لكي تنال وقتًا أكثر أثناء ساعات النهار التي تزداد تدريجيًا من بداية الربيع حتى ذروة الصيف، وتتقلص من هذا الموعد حتى ذروة الشتاء، وسعيا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

علمًا، بأنه يسري العمل بالتوقيت الصيفي في نحو 70 دولة حول العالم، بهدف الحصول على ساعات نهار أطول مما يسهم في توفير الطاقة، لأن تحريك الساعة للأمام بمقدار 60 دقيقة يعني ساعة إضافية من ضوء النهار، ما يقلل الحاجة إلى الإضاءة الكهربائية.

 

مواعيد فتح وغلق المحال في التوقيت الشتوي

 

وقررت الحكومة أن تكون مواعيد فتح المحال التجارية يوميًا خلال الفترة من أول يوليو عام 2024، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر سبتمبر عام 2024، من الساعة الـ7 صباحًا، حتى الساعة الـ10 مساءً، مع زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الـ11 مساءً.

كذلك قررت أن تكون مواعيد فتح المولات التجارية يوميًا خلال الفترة المُشار إليها، اعتبارًا من الساعة الـ10 صباحًا، وحتى الساعة الـ12 منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الـ1 صباحًا.

وحددت مواعيد فتح المطاعم و الكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المُشار إليها اعتبارًا من الساعة الـ6 صباحًا، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الـ12 منتصف الليل مع استمرار خدمات التيك أواي وتوصيل الطلبات للمنازل على مدار لـ24 ساعة بالنسبة للمطاعم والكافيهات، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق الساعة الـ1 صباحًا.

فيما حددت مواعيد مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المُشار إليها اعتبارًا من الساعة الـ8 صباحًا، على أن يتم الغلق في تمام الساعة الـ7 مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين وذلك حفاظًا على توفير الخدمات الهامة لهم.

ويستثنى من تلك المواعيد محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضروات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات الهامة التي تقدم للمواطنين.

أما عن المواعيد الشتوية فمن المرتقب أن تلعنها الحكومة ممثلة في وزارة التنمية المحلية خلال الأيام المقبلة، لكن طبقًا لما كانت عليه الأمور فيما مضى فستكون مواعيد فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات، يوميًا من الساعة الـ7 صباحًا وتغلق الساعة الـ10 مساءً على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة، لتغلق الساعة الـ11 مساءً.

وستكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة الـ5 صباحًا وتغلق الـ12 منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الـ1 صباحًا، مع استمرار خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24ساعة.

وفيما يتعلق بمواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يوميا من الساعة الـ8 صباحًا وتغلق الساعة الـ6 مساءً، عدا الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود، وكذا الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن، والتي يصدر بها قرار من اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.