الإثنين 9 سبتمبر 2024

تفاصيل حفل ختام دورة الألعاب البارالمبية

حفل ختام البارالمبية

ملاعب الهلال8-9-2024 | 22:40

أقيم مساء اليوم الأحد، فعاليات حفل ختام دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 في "ملعب فرنسا" الدولي ليسدل الستار على هذه النسخة الصيفية السابعة عشر بعد نحو إحدى عشر يوما من المنافسات الرياضية الشيقة والممتعة في جميع أنحاء العاصمة الفرنسية.

وبدأت فعاليات حفل الختام رسميا، بعد ساعات من انتهاء سباق "الماراثون البارالمبي" الحدث الأخير ضمن منافسات دورة الألعاب البارالمبية التي شهدتها فرنسا في الفترة من 28 أغسطس الماضي حتى اليوم الثامن من سبتمبر، بمشاركة 4400 رياضي شاركوا في 549 من منافسات 22 رياضة بارالمبية في لحظات ممتعة ووسط أجواء شيقة.

وبينما أقيم حفل افتتاح هذه الدورة البارالمبية بشكل استثنائي في الهواء الطلق بساحة "الكونكورد" في قلب باريس، وهو الأول من نوعه في تاريخ الألعاب البارالمبية مثلما حدث في الأولمبياد، فإن حفل الختام يقام بشكل تقليدي في ملعب فرنسا، في "سان دوني" شمالي باريس، وسط حضور متوقع أن يصل إلى 60 ألف شخص.

وبدأ الحفل من قلب ملعب فرنسا بعرض غنائي وسط حضور جماهير عريضة والرياضيين البارالمبيين، لتبدأ بعد ذلك عدة فقرات تقليدية تتضمن بث أحلى اللحظات التي عاشها الرياضيون خلال البارالمبياد، ثم عرض أعلام الدول المشاركة لـ168 وفدا من الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين أبهروا العالم أجمع منذ 28 أغسطس الماضي، وكذلك الاحتفال بالأبطال البارالمبيين الحائزين على الميداليات، وأيضا كلمة رئيس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية، ورئيس اللجنة البارالمبية الدولية، ثم نقل العلم البارالمبي من عمدة باريس إلى كارين باس عمدة لوس أنجلوس التي سوف تحتضن النسخة القادمة من الألعاب البارالمبية عام 2028.

كما سيتم إطفاء الشعلة الأولمبية التي كانت مضاءة طوال فترة البارالمبياد ومن قبل خلال أولمبياد باريس، ثم إطفاء شعلة المرجل الأولمبي على شكل منطاد في حديقة التويلري، والذي أصبح أيقونة من أيقونات أولمبياد باريس 2024.

كما يتضمن الحفل فقرات من الموسيقي الإلكترونية حيث سيتصدر 24 فنانا من الساحة الفنية الفرنسية في مجال الموسيقى الإلكترونية المشهد.

وأوضح المدير الفني للحفل توماس جولي أن فكرة هذا الحفل الأخير هي "باريس تحتفل" أي المشاركة في الاحتفال لجعل الكوكب بأكمله يحتفل، لذلك سيكون هناك عرضا لأشهر موزعي الموسيقى الإلكترونية.

وسيختتم الحفل أيضا بعرض كبير للألعاب النارية، كما حدث في ختام الأولمبياد في 11 أغسطس الماضي، ليسدل الستار على هذه النسخة الصيفية السابعة عشر للألعاب البارالمبية باريس 2024.