الإثنين 9 سبتمبر 2024

وزير الثقافة يفتتح معرض لتنمية المواهب بدار الأوبرا

جانب من الحدث

ثقافة8-9-2024 | 23:17

إسلام علي

افتتح الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، المعرض التشكيلي السنوي التاسع، الذي يقام بمركز تنمية المواهب في دار الأوبرا المصرية تحت عنوان "شخصيات مصرية"، ويستمر المعرض، حتى 9 سبتمبر، يعرض في قاعة صلاح طاهر ويشرف عليه الدكتور لمياء زايد رئيس المركز.

الدكتور أحمد فؤاد هنو يشيد بمواهب جيل جديد من الفنانين في معرض "شخصيات مصرية"

وأشاد وزير الثقافة بالأعمال الفنية المعروضة، والتي نفذها جيل جديد من الأطفال والشباب الموهوبين، وأكد الوزير أن هذه الأعمال تعكس قدرات فنية متميزة، حيث استطاع الفنانون الصغار تقديم رؤى مبدعة عن نخبة من رموز مصر في مختلف المجالات مثل الفن، الأدب، الثقافة، والسياسة، مما يعزز استمرارية مسيرة الإبداع المصري.

وأشار الدكتور هنو إلى أن هذا المعرض وغيره من الفعاليات المشابهة يأتي في إطار دعم وزارة الثقافة للمواهب الشابة، كجزء من استراتيجية الدولة المصرية لبناء وتنمية قدرات الإنسان المصري، كما دعا الوزير المشاركين إلى مواصلة العمل على تطوير مهاراتهم الفنية وإنتاج المزيد من الأعمال الإبداعية.

71 فنانًا شابًا يعرضون إبداعاتهم الفنية في المعرض

يشارك في المعرض حوالي 71 فنانًا شابًا، من مختلف المراحل العمرية والتعليمية، الذين أبدعوا أكثر من 120 عملًا فنيًا باستخدام خامات متنوعة مثل الأكريليك، الجواش، الأقلام الملونة، الرصاص، والكولاج.

تسلط الأعمال الفنية الضوء على شخصيات مصرية بارزة أثرت في الحياة الثقافية والعلمية والفنية والرياضية والسياسية، مما يعكس ما تمتلكه مصر من ثروة بشرية غنية ساهمت في تطوير المجتمع المصري والعالمي.

وفي سبيل مساهمة وزارة الثقافة في رعاية المسنين، نظم بيت ثقافة شركة النيل لقاء بعنوان "دور الأسرة والمجتمع في رعاية حقوق المسنين"، وذلك بمقر الجمعية الشرعية بقرية سوادة بمحافظة المنيا، لأجل التحدث عن دور الوزارة في رعاية المسنين.

وشارك في ذلك اللقاء كل من: الشيخ جمال عبد الحميد من علماء الأزهر الشريف، وعضو لجنة صانعي السلام، القس بولس نصيف، ممثل الكنيسة الكاثوليكية، القس كمال رشدي ممثل الكنيسة الإنجيلية، والداعية الإسلامية آمال جابر.

استهلت الفعاليات بكلمة للحسيني حسن، مدير بيت شركة النيل، مؤكدا على دور قصور الثقافة فى نشر الوعي لفئة كبار السن من خلال الفعاليات الثقافية والفنية التي تقدمها.

ومن ناحيته تحدث الشيخ جمال عبد الحميد، عن المبادرات التي أطلقتها الدولة مؤخرا في مختلف المجالات الثقافية، الاقتصادية، الترفيهية، الاجتماعية والصحية وغيرها، بما يمكنهم في المجتمع ويساعد على تحسين جودة الحياة.

من جهتها تناولت الداعية آمال جابر، دور الدولة المصرية في رعاية كبار السن، موضحة تفصيليا أهداف مبادرة "العمر الذهبي" التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي للتعريف بقضاياهم، ودمجهم في المجتمع، وتحويل تلك الفئة إلى طاقة بناءة.

وأشار القس كمال رشدي إلى أهمية الرعاية الصحية للمسنين وخاصة المتواجدين بدور الرعاية، وذلك من خلال تشجيعهم  على ممارسة الرياضة بإشراف طبي، والتغذية الصحية بعد الرجوع إلى طبيب الدار، هذا بالإضافة إلى الترويح عنهم للتقليل من ضغوط الحياة التي يتعرضون إليها.