الخميس 12 سبتمبر 2024

البنك المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بقيمة 12.89 مليار دولار

البنك المركزي الصيني

اقتصاد9-9-2024 | 11:24

دار الهلال

أجرى البنك المركزي الصيني، اليوم الاثنين، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 91.5 مليار يوان (حوالي 12.89 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.7 %.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية " شينخوا " تهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

وفيما يخص أسعار اليوان، تراجع سعر التعادل المركزي للعملة الصينية الرنمينبي بمقدار 64 نقطة إلى 7.0989 مقابل الدولار الأمريكي اليوم الاثنين، وفقا للنظام الصيني لتداول النقد الأجنبي.

وفي السوق الفورية للنقد الأجنبي في الصين، يسمح لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2 % من سعر التعادل المركزي في كل يوم تداول. في سياق منفصل، أعلنت الهيئة الوطنية الصينية للإحصاء انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الصين، بنسبة 1.8 % على أساس سنوي في أغسطس الماضي، ويعد هذا الانخفاض أكبر من انخفاض سنوي بنسبة 0.8% سُجل في يوليو الماضي.

وأظهرت البيانات أن مؤشر أسعار المنتجين انخفض على أساس شهري بنسبة 0.7 %، بعد أن انخفض بنسبة 0.2 % في يوليو.

وخلال الفترة من يناير إلى أغسطس، انخفض متوسط مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 1.9 % عن العام الماضي.

وأظهرت بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 0.6 % على أساس سنوي في أغسطس.

وفيما يخص أسعار المستهلكين، أظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الاثنين أن أسعار المستهلكين في الصين واصلت الارتفاع في أغسطس، وسط استمرار انتعاش الطلب المحلي.

وذكرت الهيئة الوطنية للإحصاء ـ في بيان ـ إن مؤشر أسعار المستهلكين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 0.6 % على أساس سنوي الشهر الماضي، متسارعا عن زيادة بلغت 0.5% في يوليو، وعلى أساس شهري، نما مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.4 % في أغسطس، وهو أقل قليلا من الزيادة البالغة 0.5% في يوليو.