الإثنين 9 سبتمبر 2024

وزراء خارجية السعودية وروسيا والهند والبرازيل يبحثو تعزيز علاقات التعاون

فيصل بن فرحان بن عبدالله

عرب وعالم9-9-2024 | 13:05

دار الهلال

 بحث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، مع وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف ، وزير خارجية جمهورية البرازيل الاتحادية ماورو فييرا، و وزير خارجية جمهورية الهند سوبراهمانيام جايشانكر، سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائية.

واستعرض وزير الخارجية السعودي ، خلال لقاءات منفصلة مع نظرائه ، اليوم الاثنين في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في العاصمة الرياض، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك في شتى المجالات، بالإضافة إلى مناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف ، وتبادل الرؤى حيال القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تأتي هذه اللقاءات في إطار الجهود السعودية لتعميق العلاقات الدولية وتنويع شراكاتها الاقتصادية والسياسية، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط وتحقيق تنمية مستدامة.

العلاقات بين السعودية وروسيا شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الأخيرة، خصوصاً في مجالات الطاقة، حيث تتعاون الدولتان في إطار "أوبك+" لضمان استقرار أسواق النفط. كما تعمل السعودية والهند على تعزيز التعاون التجاري والتكنولوجي، في ظل العلاقات التاريخية بينهما وتزايد الاستثمارات المتبادلة.

أما البرازيل، فهي شريك رئيسي للمملكة في قطاعات الزراعة والتجارة، بالإضافة إلى تزايد التعاون في مجالات الطاقة والتكنولوجيا.

هذه اللقاءات تأتي في وقت تسعى فيه المملكة لتعزيز حضورها على الساحة الدولية، خصوصاً مع تحولها إلى مركز اقتصادي وسياسي رئيسي في المنطقة، وتعزيز دورها في المنتديات العالمية مثل مجموعة العشرين.

الاكثر قراءة