الإثنين 9 سبتمبر 2024

مكتسبات الفلاح فى الجمهورية الجديدة

عيد الفلاح

تحقيقات9-9-2024 | 14:01

أماني محمد

في التاسع من سبتمبر من كل عام تحتفل مصر بعيد الفلاحين، والذي يوافق ذكرى صدور قانون الإصلاح الزراعي عقب ثورة 23 يوليو 1952، فيحتفل مزارعو مصر اليوم بالذكرى الـ62 لعيد الفلاح، وعلى مدار السنوات الماضية كان المزارعون على رأس أولويات القيادة السياسية، فعملت على تحسين أوضاعهم واتخاذ القرارات التي من شأنها خدمة أحوالهم منها الأسعار الاسترشادية لبيع المحاصيل ومبادرات التوعية والإرشاد الزراعي وغيرها من المشروعات القومية والمبادرات.

مكتسبات الفلاح

ومن بين المكتسبات التي حققها الفلاحون خلال العشر سنوات الماضية، كان تفعيل منظومة الزراعات التعاقدية لأول مرة، والتي تقوم على الإعلان عن الأسعار قبل الزراعة بوقت مناسب لعدد 8 محاصيل استراتيجية وهي القمح وقصب السكر وبنجر السكر وفول الصويا والذرة البيضاء والصفراء وعباد الشمس والقطن.

هذا بخلاف التوسع في إنشاء مراكز الخدمات في المحافظات، ضمن مبادرة حياة كريمة، حيث يجرى حالياً الانتهاء من إنشاء 332 مركز للخدمات الزراعية المجمعة بالمحافظات المستهدفة، والتي تشمل 20 محافظة بعدد 52 مركزا، بتكلفة أكثر من 2 مليار جنيه تشمل 996 مركزا ما بين وحدة بيطرية ومركز ارشادى وجمعيات زراعية ومراكز تجميع الألبان، حيث أكدت وزارة الزراعة إدراج كافة احتياجات الخدمات البيطرية والتحسين الوراثي بهذه المراكز.

تطوير وتحديث الري

ومن أبرز المبادرات التي أطلقت وكان لها تأثيرا في ضمان زيادة الانتاجية، وزيادة دخل المزارعين، جاءت المبادرة القومية لتطوير وتحديث منظومة الري، والذي يسهم في زيادة الإنتاجية للفلاحين وتقليل استخدام الأسمدة بنسبة 40% تقريبا بجانب تقليل تكاليف التشغيل.

وتقدم وزارة الزراعة إمكانية حصول الفلاح على قروض ميسرة بدون فوائد للتحول للري الحديث وسدادها على 10 سنوات، وذلك من خلال بروتوكول تعاون تم توقيعه بين وزارات الزراعة والري والمالية والبنك الزراعي والبنك الأهلي.

دعم الأسمدة

وبلغ إجمالي الأسمدة المدعومة الموزعة من خلال الجمعيات التعاونية والعامة وشركة البنك الزراعي المصري أكثر من 8 ملايين طن أسمدة بدعم يزيد عن 40 مليار جنيه خلال الثلاث سنوات الماضية، وفقا لما أعلنته وزارة الزراعة.

المشروع القومي للبتلو

وأطلق الرئيس السيسي عددا من المشروعات في هذا القطاع الحيوي، ومن بينها المشروع القومي للبتلو، والذي بدأ فى عام 2017 بتخصيص مبلغ 100 مليون جنيه وفى نهاية 2018 - 2019 تم تخصيص وإضافة 400 مليون جنيه للمشروع، وبلغ المبلغ المخصص عام 2020 للمشروع (4,1 مليار جنيه)، وذلك بإضافة (3,6 مليار جنيه)، وفى عام 2021 تم إضافة مليار جنيه للمشروع ليصبح إجمالى المبلغ المخصص للمشروع القومى للبتلو 5.1 مليار جنيه.

وتقدر تمويلات المشروع الآن بنحو 8 مليارات جنيه و263 مليون لحوالى 43 ألف مستفيد وباجمالي عدد رؤوس حوالى 500 ألف رأس ماشية.

هذا ونفذت وزارة الزراعة، حتى نهاية عام 2023، القوافل البيطرية المجانية لعلاج رؤوس المواشي بحوالي 3680 قافلة بيطرية في كل قرى مصر وتم تقديم العلاج لأكثر من 2.3 مليون رأس.

مراكز تجميع الألبان

وتم تطوير عدد 281 مركز تجميع ألبان ضمن 826 مركز بالإضافة إلى إنشاء عدد 41 مركزا جديدا ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، حيث يستهدف المشروع إنشاء مراكز تجميع ألبان جديدة فى أماكن تمركز صغار مربى ماشية اللبن ومنتجى الألبان وكذلك رفع كفاءة وتطوير مراكز تجميع الألبان القائمة بقروض بنكية ميسرة طبقاً للمواصفات القياسية لتواكب المعايير الدولية

وفيا يخص الثروة الحيوانية، والتوسع في التحسين الوراثي، فقد تم إنتاج واستيراد عدد 4.5 مليون قصيبة نتج عنها نجاح تلقيح عدد 2.2 مليون رأس من الماشية المحلية والحصول على ولادات تحمل الصفات الوراثية عالية الإنتاجية كما تم استيراد أكثر من 82 ألف عجلة عشار من السلالات عالية الإنتاجية.

وكذلك إنشاء وتطوير وتجهيز عدد 1773 نقطة تلقيح اصطناعي بالوحدات البيطرية و الانتهاء من تطوير وتشغيل عدد 4 مراكز للتلقيح الاصطناعي (العامرية - سخا - العباسية - بني سويف) وتم تزويدهم بكافة الأجهزة اللازمة وتوفير عدد 96 طلوقة من السلالات عالية الإنتاجية، كما تم تكثيف التوعية للمزارعين بأهمية استخدام التلقيح الاصطناعي.

كذلك إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 210 وحدات بيطرية على مستوى الجمهورية مع إعطاء أكثر من 203 ملايين جرعة لتحصين مواشي صغار المربين ضد الأمراض والأوبئة خلال 10 سنوات.

بخلاف توفير قروض ميسرة لصغار المربين من البنك الزراعي المصري بفائدة 5%، لتوفير الرؤوس المحسنة، بالتعاون مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

تحسين إنتاجية الفدان وتوفير التقاوي

وفي إطار المشروعات الزراعية، فقد تم تدشين المشروع القومي لتطوير قصب السكر من خلال زراعة القصب بالشتل من خلال البدء في إنشاء محطتى كوم أمبو ووادى الصعايدة بطاقة إنتاجية حوالى 200 مليون شتلة سنوياً وبتكلفة حوالي أكثر من 2 مليار جنيه.

وكذلك تم استنباط 60 صنف وهجين خلال الـ3 سنوات الأخيرة فقط لمحاصيل القمح والشعير والذرة والأرز والفول البلدي والمحاصيل الزيتية ومحاصيل الأعلاف لتحسين إنتاجية الفدان.

وزيادة نسبة التغطية من التقاوي المعتمدة للقمح من 40% في السنوات الماضية، لتصل إلى 70% خلال الموسم 2022 – 2023، لتصل إلى 100% الموسم 2023/2024.

وتم إنتاج كمية تقاوي معتمدة حوالى 250 ألف طن، بالإضافة إلى التوسع في انتاج التقاوي المعتمدة لمحاصيل الأرز والذرة، هذا وقد تم التوسع ولأول مرة في إنتاج التقاوي المعتمدة لمحاصيل فول الصويا وعباد الشمس وغيرها.

كارت الفلاح الذكي

كما تم التوسع في تطبيق منظومة التحول الرقمي من خلال تقديم الخدمات الرقمية والانتهاء من إطلاق كارت الفلاح في جميع محافظات مصر وتسجيل 5 ملايين حيازة على المنظومة لضبط الزمام المنزرع والمساعدة على تنفيذ السياسات الزراعية للدولة.

كما تم تحويل كارت الفلاح إلى كارت مالي (ميزة) مما يساعد في تحقيق الشمول المالي مع تفعيل المنظومة كارت الفلاح في عمليات صرف الأسمدة المدعمة للمزارعين، حيث تم الصرف إلكترونياً لأكثر من 2 مليون مزارع وبعدد حركات 2.7 مليون حركة صرف للأسمدة حتى نهاية 2023، كذلك تفعيل خاصية الدفع الالكتروني باستخدام كارت ميزة/الفلاح.

تمويلات ميسرة وإسقاط المديونية

وفي مجال تمويل المحاصيل الزراعية فقد تم التنسيق بين وزارة الزراعة والبنك الزراعي المصري من خلال التوسع في حجم التمويل، حيث وصل إجمالي التمويل من 6 - 7 مليار جنية بدعم من الدولة يصل الى حوالي 500 مليون جنيه سنوياً.

كذلك تمكين المزارعين والفلاحين من الاستفادة من مبادرة تأجيل الأقساط المستحقة عليهم، والتي استفاد منها حوالي 330 ألف مزارع بإجمالي مديونية 9 مليارات جنيه.

وتم التنسيق أيضاً لرفع الفئات التسليفية للقروض التي تقدم من البنك‏ وقد بلغت إجمالي ‏القروض التي تقدم لهم سنوياً ما يعادل حوالي 5 مليار جنيه بفائدة 5 ‏‏% تتحمل الدولة عنها دعم بواقع 7 % بما يعادل أكثر من 500 ‏مليون جنيه سنوياً ويبلغ عدد المستفيدين ‏حوالي (600 ألف مزارع وفلاح)

مبادرة أزرع لصغار المزارعين

وتم تفعيل بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الزراعة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لتنفيذ استراتيجية مشتركة في مشروعات المنفعة العامة والتنمية الريفية ودعم المزارعين والمربين وتحسين مستوى معيشتهم في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، منها تنفيذ مبادرة أزرع صغار المزارعين والتي أطلقها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

حيث يتم تنفذ المبادرة في مساحة مليون فدان قمح في موسم 2024 استهدفت 500 ألف مزارع صغير في 300 قرية بـ 8 محافظات ويتم تنفيذ المبادرة بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والتعاونيات الزراعية في صورة نموذج تطبيقي تشاركي، وسيكون لها دور ملموس في نشر الوعي وتجميع الزراعات خاصة للمحاصيل الاستراتيجية.

الاكثر قراءة