الخميس 12 سبتمبر 2024

التضامن تكرم أوائل شهادات الثانوية العامة والدمج والدبلومات الفنية من ذوي الإعاقة

جانب من الفعالية

أخبار9-9-2024 | 15:53

محمود بطيخ

كرمت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة مايا مرسي، اليوم الاثنين، الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة، من أوائل الثانوية العامة وشهادات الدمج وأوائل الدبلومات الفنية، معلنة مساندة المتفوقين لحين تحقيق أحلامهم الدراسية والعملية.

وطلبت الوزيرة، بحسب بيان، اليوم، من رئيس لجنة التضامن والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب الدكتور عبدالهادي القصبي، الذي حضر اللقاء، استضافة الطلاب المتفوقين الذين سيتم تكريمهم اليوم في أولى جلسات اللجنة؛ لتعريفهم بالدور الكبير العظيم للبرلمان.

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي، الشكر لشركاء الوزارة في الجهود والأنشطة التي تقدمها لذوي الإعاقة: ومنها وزارة الشباب والرياضة، والتحالف الوطني للعمل الأهلي، مؤسسة صناع الحياة، وجامعة الجلالة التي استضافت عددا من ذوي الإعاقة بالجامعة؛ لتعريفهم بالحياة الجامعية ومتطلباتها.

واستعرضت الوزيرة، بعض جهود الوزارة لدعم الطلاب من ذوي الإعاقة في المؤسسات التعليمية، حيث قامت بدعم وتمويل مشروعات عديدة تعمل في مجال التعليم، الإتاحة، الدمج المجتمعي، التكنولوجيا المساعدة، التأهيل، الرعاية الاجتماعية والصحية، والتمكين الاقتصادي في 23 محافظة حتى الآن لخدمة جميع أنواع الإعاقات سواء الحركية، البصرية، السمعية، الذهنية، التوحد، صعوبات التعلم، حيث تم خدمة الطلبة في 27 جامعة ومعهدا حكوميا بالتعاون مع 14 شريكا أساسيا و130 جمعية شريكة للجمعيات الممولة، وذلك من خلال محاور أساسية وهي: تكافؤ الفرص التعليمية والتمكين الاقتصادي والتأهيل المرتكز على المجتمع وإنشاء وتفعيل وحدات الاكتشاف والتدخل المبكر في 8 محافظات وهي: (البحيرة، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان)، بالإضافة إلى دعم الأشخاص ذوى الإعاقة البصرية، حيث تم تهيئة وإعداد وتطوير مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية لاستقبال ودمج الطلبة ذوي الإعاقات البصرية من المكفوفين وضعاف البصر في محافظتي القاهرة وأسيوط.

وأشارت إلى أنه تم إنشاء أول مكتبة إلكترونية في مصر متخصصة لخدمة الطلبة ذوي الإعاقة البصرية من خلال تطبيق على الهواتف الذكية يتم إنشاؤه في جامعة الزقازيق، وذلك لسهولة الحصول على المادة العلمية والمراجع والكتب إلكترونيًا، بالإضافة إلى دعم أول دار إقامة لرعاية السيدات المسنات الكفيفات بمصر فوق سن 60 عامًا وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية لهم.

بالإضافة إلى تقديم دعم مشروعات خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية من خلال إتاحة منشآت الحرم الجامعي الرئيسي من الطرق الداخلية والإتاحة الخاصة بدورات المياه بجامعة الزقازيق والمنوفية بالإضافة إلى أربع كليات بجامعة عين شمس والحسابات لخدمة الطلاب ذوي الإعاقة الحركية المقيدين حاليا وأيضا المستجدين كل عام لضمان دمجهم بالتعليم وحقوقهم في الإتاحة، كما تم توفير كرسي بالمقاس للطلاب بجميع الجامعات المصرية (يدوي أو كهرباء)، وفقا لاحتياج الطلاب بهدف دعم الاستقلال الحركي للطلبة مستخدمي الكراسي المتحركة، أما بالنسبة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد، فقد تم تنظيم مدارس حقلية زراعية في محافظة المنيا؛ لتدريبهم وتمكينهم اقتصاديا عن طريق القيام بمشروعات بمعاونة أسرهم.

من جانبه.. رحب الدكتور عبدالهادي القصبي، بتلبية طلب وزيرة التضامن معلنا استضافة الطلاب في أول اجتماع للجنة بالفصل التشريعي المقبل، موجهاً التحية للطلبة ذوي الإعاقة وخاصة المتفوقين منهم، مؤكداً أن مصر تنتظر منهم الكثير والكثير، وأن اللجنة تدعم كل الجهود المخلصة لتيسير حياة الأشخاص ذوي الإعاقة، والذي هو بمثابة الحق لهم.

بدوره.. قال المدير التنفيذي لمؤسسة "صناع الحياة" أحمد موسى، إن المؤسسة أطلقت حملة "أحسن صاحب" للوصول إلى 10 ملايين مواطن في 24 محافظة والتوعية بكيفية التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بمشاركة 10 آلاف متطوع من المؤسسة، وتهدف إلى التوعية بأهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع بشكل فعال وتحقيق المساواة بينهم وبين الجميع.

وأضاف أن هذا الدمج يتم من خلال العمل على محاور رئيسية هي، الصداقة الفردية، القيادة، والتطوير الذاتي، الوظائف والفرص المهنية بالإضافة إلى العيش المستقل والدمج الرقمي وتوضيح المفاهيم الخاطئة وتغيير الصورة النمطية السلبية السائدة عن الأشخاص ذوي الإعاقة.

والطلاب المكرمون هم: فئة الصم (أنطونيوس سمير، جورج رضا، غادة عبد السلام، أمنية عرفة، مادونا إفرايم، عزة حامد، أسماء محمود، روان رمضان، أحمد علاء، سماح عزت).

ومن فئة المكفوفين (سماء سمير احمد علي احمد، رحاب حمدي احمد محمد، محمود عبد الرازق عباس رجب، يوسف تامر فتحي عبدربه، بلال عمرو محمد عبد الجواد، عبد الله محمد عبد الله محمد، هنا احمد أسامة أحمد، أمنية عماد عيد عبد الوهاب، محمد إبراهيم احمد إبراهيم، آلاء محمد إبراهيم محمد، مؤمن سلامه أبو اليزيد حامد، بسملة عبد الله السيد إسماعيل، منه الله طه احمد عبد القادر).

ومن فئة الدمج (احمد محمد النوبي محمد، نورا محمد بسيم حلمي، حبيبة احمد عبد السميع احمد).