الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

لقاءات مكثفة لوزير الخارجية غدا مع الممثل الأعلى الأوروبي ووزراء خارجية المغرب والعراق والأردن والسعودية

الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية

أخبار9-9-2024 | 22:43

دار الهلال

يعقد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج غدا الثلاثاء سلسلة مباحثات مكثفة على المستوى الوزارى عربياً وأوروبياً ، في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ، والحيلولة دون إتساع رقعة الحرب والنار وإنزلاق المنطقة الى أتون فوضى وصراع يمتد الى خارج حدودها.

وفي هذا الإطار، يستهل الدكتور عبد العاطي لقاءاته في وقت مبكر من صباح الغد باستقبال جوزيف بوريل الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للإتحاد الأوروبي، حيث سيعقدان جلسة مباحثات موسعة.

ويتناول اللقاء العلاقات المتميزة بين مصر والإتحاد الاوروبى ، فضلاً عن القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك وعلى رأسها الأوضاع المأساوية في قطاع غزة والتطورات الجارية في الأراضي الفلسطينية ، كما يعقد الوزير عبد العاطي والممثل الأعلى الأوروبي مؤتمراً صحفياً مشتركاً في ختام المباحثات.

من ناحية أخرى ، يلتقي وزير الخارجية والهجرة مع ناصر بوريطة وزير خارجية المغرب، حيث سيتم مناقشة الروابط المتميزة التي تجمع بين البلدين وسبل تعزيزها في شتى المجالات ، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية الآنية.
كما يشارك الوزير عبد العاطي في إجتماع وزراء الخارجية مصر والعراق والأردن الذي يعقد في إطار آلية العمل الثلاثي بقصر التحرير. 

ومن جانب آخر ، يستقبل وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج في اليوم نفسه الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية المملكة العربية السعودية ، حيث يجريان جلسة مباحثات تتركز على العلاقات المتميزة بين القاهرة والرياض والقضايا الإقليمية والدولية وعلى رأسها الحرب في قطاع غزة.

ومن المقرر أن يعقد الوزيران مؤتمراً صحفياً مشتركاً في ختام الإجتماع.

وكان وزير الخارجية والهجرة قد عقد اليوم الإثنين سلسلة من اللقاءات الهامة مع كل من وزير خارجية الدانمارك لارس لوكه راسموسن، ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد، ووزير الخارجية السوداني حسين عوض، ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ويلفا يوهانسون المفوضة الأوروبية للشئون الداخلية والهجرة.