الخميس 12 سبتمبر 2024

التقديم على شقق الإسكان الاجتماعي 2024 لمحدودي الدخل.. تعرف على الشروط

وحدات سكنية

تحقيقات10-9-2024 | 11:52

محمود غانم

يتساءل الكثير من المواطنين عن الطرح المقبل لشقق الإسكان الإجتماعي، المقدمة من قبل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتي تتسم بالعديد من المميزات، بما في ذلك السعر الجيد، الذي يتناسب مع محدودي الدخل.

طرح شقق الإسكان الاجتماعي

وحتى الآن لم يطرح صندوق الإسكان الاجتماعي أي إعلانات جديدة عن حجز شقق سكنية، لكن في حال الطرح سيتم إتاحتها بشكل رسمي من خلال المنصات الرقمية التابعة للصندوق، التي منها الموقع الإلكتروني على الرابط هنا.

شروط حجز شقق الإسكان الاجتماعي

وجاءت الشروط اللازمة لحجز شقق الإسكان الإجتماعي، كالآتي:

• لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) التقدم لحجز اكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات.

• عدم امتلاك (الزوج – الزوجة - الأولاد القصر) أي وحدة سكنية وألا يكون قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية أو قرض تعاوني أو قطعة أرض سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أوآلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

• أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة والمرتبط بها عملًا وإقامة أو من المقيمين أو من العاملين بها أو إحدى المدن الجديدة التابعة لها.

• يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز وفى حالة المخالفة يكون مسئولًا جنائيًا ومدنيًا ويعاقب طبقًا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي ويحق للجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقها مع تطبيق قانون التمويل العقاري وتعديلاته.

• لا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا ولا يزيد عن 45 عامًا في بداية مدة الحجز.

• يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقاري.

• أن يكون المتقدم من محدودي الدخل وألا يزيد دخله السنوي طبقًا لقانون التمويل العقاري رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

 أسعار شقق الإسكان الاجتماعي

وقد بلغ سعر الشقة 90 مترًا نحو 500 ألف جنيه في الطروحات السابقة، والأسعار قابلة للزيادة في حدود نسبة 15 بالمائة كحد أقصى، كما يوجد وحدات بـ 194 ألفًا وحتى 207 آلاف جنيه، ويكون ذلك وفقًا لمكان الوحدة.