الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

البنك المركزي الصيني يجري عمليات إعادة شراء عكسية بـ26.15 مليار دولار أمريكي

البنك المركزي الصيني

عرب وعالم10-9-2024 | 12:18

دار الهلال

أجرى البنك المركزي الصيني، اليوم الثلاثاء، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 186 مليار يوان (حوالي 26.15 مليار دولار أمريكي)، وبسعر فائدة 1.7%. 

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، تهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

وفيما يخص سعر اليوان.. تراجع سعر التعادل المركزي للعملة الصينية الرنمينبي بمقدار 147 نقطة إلى 7.1136 مقابل الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء، وفقا للنظام الصيني لتداول النقد الأجنبي.

وفي السوق الفورية للنقد الأجنبي في الصين، يسمح لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة 2% من سعر التعادل المركزي في كل يوم تداول.

وفي سياق منفصل.. ارتفع إجمالي واردات وصادرات الصين من السلع بنسبة 6% على أساس سنوي من حيث القيمة باليوان، وذلك خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، وفقا لبيانات رسمية صدرت، اليوم. 

وفيما يخص أسعار المستهلكين.. واصلت الارتفاع، في أغسطس الماضي، وسط تعافٍ مستدام للطلب المحلي، في حين أظهرت الانخفاضات في أسعار المنتجين الحاجة إلى مزيد من الوقت لاستعادة معنويات السوق بالكامل.

وقالت الهيئة الوطنية الصينية للإحصاء- في بيان نقلته "شينخوا"- إن مؤشر أسعار المستهلكين، وهو مقياس رئيسي للتضخم، ارتفع بنسبة 0.6% على أساس سنوي الشهر الماضي، متسارعا عن زيادة بلغت 0.5% في يوليو الماضي. وعلى أساس شهري، نما مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.4 % في أغسطس الماضي، وهو أقل قليلا من الزيادة البالغة 0.5 %في يوليو الماضي.

وفي سياق أخر.. أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الجمعية الصينية لسيارات الركاب، أن سوق سيارات الركاب العاملة بالطاقة الجديدة في الصين واصلت نموها القوي في أغسطس المنقضي، حيث بلغت مبيعات التجزئة لتلك السيارات 1.027 مليون وحدة.

ووفقا لما ذكرته "شينخوا"، يمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 43.2 % على أساس سنوي وارتفاعا بنسبة 17 % عن الشهر السابق له.

وفي أغسطس الماضي، بلغ إنتاج سيارات الركاب العاملة بالطاقة الجديدة 1.051 مليون وحدة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 32.6 %على أساس سنوي وارتفاعا بنسبة 12.7 % عن الشهر السابق له.

وارتفع معدل انتشار مركبات الطاقة الجديدة، وهو مقياس لشعبية تلك المركبات، في السوق المحلية إلى 53.9 % وهو ارتفاع كبير مقارنة مع 37.3 % خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت بيانات الجمعية أن إجمالي مبيعات التجزئة لسيارات الركاب العاملة بالطاقة الجديدة بلغ 6.016 مليون وحدة خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، بزيادة 35.3 في المائة عن العام السابق.

وعلى صعيد التصدير، شحنت الصين 99 ألف سيارة ركاب عاملة بالطاقة الجديدة في أغسطس الماضي، بزيادة 23.7 % على أساس سنوي و7.6 % عن يوليو الماضي. وشكلت هذه السيارات 24 % من إجمالي صادرات سيارات الركاب في البلاد الشهر الماضي، لتحافظ بذلك على نفس مستوى العام السابق.

وقالت الجمعية إنه خلال الفترة ما بين شهري يناير وأغسطس الماضيين، بلغ إجمالي صادرات سيارات الركاب العاملة بالطاقة الجديدة 787 ألف وحدة، بزيادة 20.1 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.