الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

متحدث الخارجية الجديد.. أبرز المعلومات عن السفير تميم خلاف

السفير تميم خلاف

أخبار10-9-2024 | 12:27

محمود بطيخ

أصدر الدكتور بدر الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، قرارًا بتعيين السفير تميم خلاف متحدثًا رسميًا باسم وزارة الخارجية ومشرفًا على إدارة الدبلوماسية العامة.

الشهادات الحاصل عليها
حصل السفير تميم خلاف، حصل على شهادة بكالوريوس فى العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة 1999، وفي 2023 حصل على رسالة ماجستير فى العلاقات الدولية من جامعة لندن للاقتصاد LSE، وحصل على درجة زميل بمركز وثرهد للشئون الدولية بجامعة هارفرد عامى 2008/ 2009.

أبرز المناصب في وزارة الخارجية

تدرج السفير تميم خلاف في مناصبه خلال عمله مع وزارة الخارجية حيث تقلد العديد من المناصب من والتي كان من بينها، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون أمريكا الشمالية.

وعمل مستشارً سياسىًا بالسفارة المصرية بواشنطن، ومشرفًا على المكتب الإعلامى بالسفارة.

كما عمل ببعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بجنيف والسفارة المصرية فى البرازيل.

عمله الدبلوماسي

تولى «السفير خلاف» مناصب مختلفة فى العمل الدبلوماسى متعدد الأطراف على مدار 10 سنوات، كان من بينها مدير شئون نزع السلاح والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
عضو إدارة الأمم المتحدة، ومثّل مصر فى العديد من الاجتماعات والمؤتمرات الدولية بالأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما كان مفاوض مصر الرئيسى فى المفاوضات التى جرت لصياغة معاهدة حظر الأسلحة النووية التى تم اعتمادها بالأمم المتحدة عام 2017.

ومن ثم تم انتدابه إلى رئاسة الجمهورية، وعمل بمكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية.
من الجدير بالذكر أن قرار تعيينه متحدثًا رسميًا باسم وزارة الخارجية ومشرفًا على إدارة الدبلوماسية العامة، جاء بعد صدور قرار جمهورى بتعيين السفير أحمد أبوزيد سفيرًا لمصر لدى بروكسل.