الأربعاء 11 سبتمبر 2024

فشلت أعضاء جسده.. العمل لمدة 104 أيام متصلة يقتل شاب صيني

العمل لمدة 104 أيام متتالية يقتل شاب صيني

الهلال لايت 10-9-2024 | 12:47

إيمان علي

الشعور  بالإرهاق أثناء العمل من الأمور المعتادة التي يشكو منها الكثيرون، ولكن أن يتحوّل هذا الإرهاق إلى كارثة تؤدي إلى الموت، فهذا ما حدث مع شاب صيني في الـ30 من عمره، توفي بفشل أعضاء جسمه، إثر عمله 104 أيام متتالية، مع يوم واحد فقط من الراحة.

وبحسب صحيفة "غوانغتشو ديلي"، فقد قضت محكمة في مقاطعة تشجيانغ، جنوب شرق الصين، بأن الشركة مسؤولة بنسبة 20% عن وفاة الشاب، وعليها أن تدفع بدفع 400 ألف يوان (نحو 56 ألف دولار) تعويضًا لأسرته.

وذكرت الصحيفة أن الشاب أباو، وقّع عقدًا ليعمل رسامًا في شركة لم تكشفها المحكمة من فبراير2023 إلى يناير 2024، وعُيّن لاحقًا في مشروع في تشوشان في مقاطعة تشجيانغ في شرق الصين.

وعمل أباو كل يوم لمدة 104 أيام من فبراير إلى مايومن العام الماضي بعد توقيع العقد، مع يوم راحة واحد فقط في 6 أبريل، وفي 25 مايو، أخذ إجازة مرضية بعد توعك صحي، وفي 28 مايو، تدهورت حالته ونقل إلى المستشفى، حيث شخصت إصابته بعدوى في الرئة، وفشل الجهاز التنفسي.

ووجدت المحكمة أن أباو توفي في 1 يونيو بسبب فشل الأعضاء المتعدد، ووجدت أن ساعات العمل الطويلة المكثفة أدت بلا شك إلى مشاكل صحية كبيرة.

وخلال التحقيق الأولي في وفاته، قال مسؤولو الضمان الاجتماعي إنه بعد مرور أكثر من 48 ساعة بين مرض أباو ووفاته، فلا يمكن تصنيفها  إصابة بسبب العمل، فرفعت عائلته دعوى قضائية للمطالبة بالتعويض، واتهمت صاحب العمل بالإهمال.

وردًا على ذلك، قالت الشركة إن عبء عمل أباو كان قابلًا للإدارة، وأن أي عمل إضافي كان طوعيًا.

وقررت المحكمة أن عمل أباو 104 أيام متتالية كانت انتهاكًا واضحًا لقانون العمل الصيني، الذي ينص على أن الحد الأقصى، هو 8 ساعات عمل في اليوم، وبمتوسط 44 ساعة في الأسبوع.

وقضت المحكمة للأسرة بـ 400 ألف يوان (56 ألف دولار أمريكي) تعويضًا، بينها 10 آلاف يوان عن الضائقة العاطفية الناجمة عن الوفاة.

وأشعلت الحادثة غضبًا واسعًا افي الصين وأثارت نقاشًا حول معاملة العمال في البلاد.