الجمعة 13 سبتمبر 2024

جامعة الإسكندرية تتعاون مع معهد الدراسات الدبلوماسية لتعظيم قدرات طلابها

جانب من التوقيع

محافظات10-9-2024 | 13:25

دار الهلال

أشاد رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، بالدور الوطني الذي يقوم به معهد الدراسات الدبلوماسية للدولة المصرية في إعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الدبلوماسية المستقبلية القادرة على خدمة المصالح الوطنية.

جاء ذلك على هامش توقيع رئيس جامعة الإسكندرية، والسفير وليد حجاج مساعد وزير الخارجية ومدير معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية، بروتوكول تعاون بين الجانبين في عدد من المجالات التدريبية والعلمية والبحثية المشتركة.

وأكد الدكتور عبد العزيز قنصوة، أن بروتوكول التعاون يأتي في إطار حرص جامعة الإسكندرية على تعظيم قدرات طلابها وتأهيلهم على أعلى مستوى بما يخدم المصالح الوطنية لإعداد جيل جديد من القيادات القادرة على التعامل مع التحديات الحالية، وتزويد الطلاب بالدراسات المتخصصة عن طبيعة العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتنمية قدراتهم المهنية بمتطلبات التمثيل الدبلوماسي الخارجي وغيرها من الدراسات المتخصصة.
من جهته.. أكد السفير وليد حجاج أن معهد الدراسات الدبلوماسية بوزارة الخارجية حريص على التعاون مع جامعة الإسكندرية، لاسيما وأن جامعة الإسكندرية تعد مؤسسة تعليمية ذات سمعة دولية وتمتلك خبرات متميزة في كل ما يخص المسارات الدبلوماسية، فضلاً عن تفردها بالعديد من الدرجات العلمية المزدوجة مع كبرى الجامعات العالمية، مما يعزز تعظيم قدرات الدبلوماسيين وتأهيلهم للعمل الدبلوماسي ويزيد من تنافسية المتدربين داخل إطار البروتوكول.
من جانبه.. أشار عميد كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية الدكتور أحمد وهبان، إلى أهمية البروتوكول في توطيد علاقات التعاون بين جامعة الإسكندرية ومعهد الدراسات الدبلوماسية.
ولفت إلى أن البروتوكول يهدف إلى تعزيز سبل التعاون وتوثيق الروابط العلمية بين الجانبين من خلال تبادل الأساتذة والخبراء في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التعاون في مجال التدريب والبحوث وعقد المؤتمرات والندوات العلمية والحلقات النقاشية المشتركة، بالإضافة إلى تبادل المطبوعات والنشرات والمجلات الدورية التي تصدرها كل جهة.