الأربعاء 11 سبتمبر 2024

الولايات المتحدة وفيتنام تؤكدان أهمية شراكتهما الاستراتيجية

الولايات المتحدة وفيتنام

عرب وعالم10-9-2024 | 13:44

دار الهلال

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية وفيتنام، أهمية شراكتهما؛ بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرفع مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين إلى شراكة استراتيجية شاملة.

وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية /البنتاجون/ - في بيان اليوم /الثلاثاء/ - أن ذلك جاء خلال اجتماع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الفيتنامي فان فان جيانغ في مقر البنتاجون بواشنطن العاصمة.

وشدد الجانبان على أهمية العمل المشترك لتجاوز إرث الحرب.

ومن جانبه، أكد أوستن التزامه بتخصيص مبلغ إضافي قدره 65 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لاستكمال جهود معالجة الديوكسين في قاعدة "بين هوا" الجوية، ما يرفع إجمالي مساهمة وزارة الدفاع الأمريكية في هذا الجهد إلى 215 مليون دولار.

وجدد وزير الدفاع الأمريكي التزامه بأقصى جهد لتحديد مصير المفقودين خلال حرب فيتنام (1955-1975).

وقدم جيانغ مواد أثرية متعلقة بالعسكريين الأمريكيين المفقودين في العمليات العسكرية، فيما قدم أوستن معلومات لمساعدة فيتنام في البحث عن رفات جنودها المفقودين أثناء الصراع لإعادتها إلى عائلاتها.

وناقش الطرفان فرص تعزيز التعاون الدفاعي، بما في ذلك التجارة الدفاعية، تعزيز القدرة على الصمود في القاعدة الصناعية، وتبادل المعلومات.. كما أبرزا اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون الطبي العسكري.

ووقع المسؤولان بيانا مشتركا محدثا حول رؤية العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة وفيتنام، لتحديد خارطة طريق لمستقبل الشراكة الدفاعية.