الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

وزير الخارجية اليمني يشيد بدور مصر وقطر الساعي لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة

وزير الخارجية اليمني

عرب وعالم10-9-2024 | 15:07

دار الهلال

أشاد وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني شائع محسن الزنداني، بدور مصر وقطر الساعي إلى التوصل لوقف وانهاء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، معربا عن تطلعه إلى أن تسفر تلك الجهود عن اتفاق لإنهاء الحرب والمعاناة التي يعيشها الفلسطينيون، ومن ثم العمل مع الشركاء الدوليين لإطلاق عملية سلام تقود لتحقيق السلام العادل الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الزنداني، في كلمته، اليوم الثلاثاء، بعد تسلمه رئاسة أعمال الدورة الـ 162 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، إن الجمهورية اليمنية تدرك حجم المسؤولية بتولي رئاسة مجلس الجامعة العربية، مؤكدا العزم على العمل المشترك مع الدول الأعضاء لمواجهة التحديات وتحقيق تطلعات الشعوب العربية في حياة حرة كريمة ونصرة للشعب الفلسطيني.

وأضاف الوزير اليمني أن اجتماع اليوم يمثل فرصة جديدة للمبادرة والتوافق على السياسات التي تعظم من المصالح العربية، استشعارا بالمسؤولية الوطنية الملقاة على عاتق العمل العربي المشترك لا سيما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

ونوه إلى ضرورة جعل هذه الدورة من مجلس جامعة الدول العربية منطلقا لمعالجة الأزمات التي تضرب المنطقة العربية.

ولفت إلى أن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لا يزال يتعرض لأبشع الجرائم، معربا عن تطلعه إلى أن تسفر الدورة الوزارية الحالية لمجلس الجامعة العربية عن إقرار خطة موحدة للضغط على إسرائيل لوقف جرائمها، داعيا في هذا الصدد إلى تكثيف جهود وقف إطلاق النار.

وشدد على أن التحديات المتزايدة التي تواجه المنطقة العربية وغيرها تفرض علينا ضرورة العمل على تعزيز أساليب العمل المشترك، وبلورة رؤية موحدة تقدر حجم المخاطر الأمنية والاجتماعية وتستند إلى إرادة فعلية لتحقيق التكامل العربي والتنمية المستدامة الشاملة.

وأشار إلى أن بلاده حريصة على دفع العمل العربي المشترك للأمام والدفاع عن القضايا العربية وتجاوز التحديات؛ للحفاظ على أوطاننا وترسيخ العلاقات بين الدول العربية.