الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

فتوى الهوت شورت.. سعاد صالح تكشف عن المباح للفتاة ارتدائه أمام زوج الأم

سعاد صالح

تحقيقات10-9-2024 | 15:25

نوران الرجال

تصدرت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، اريند محركات البحث بعد تصريحاتها حول حدود العورة المباح للفتاة إظهارها أمام زوج أمها.

 وصرحت سعاد صالح بأنه يجوز للفتاة أن ترتدي «هوت شورت» أمام زوج الأم، لأنه يعتبر  من المحارم، التي يجوز إظهار هذه العورة أمامهم، معارضة ما عليه جمهور الفقهاء ودار الإفتاء المصرية، في حدود العورة المباح إظهارها أمام المحارم.

حكم ارتداء هوت شورت أمام زوج الأم

وقالت الدكتورة سعاد صالح خلال لقائها على قناة «صدى البلد 2»: «ليس حراما للفتاة ارتداء هوت شورت أمام زوج أمها، لأنها بمثابة ابنته وتُحرم عليه طالما دخل على أمها».

واستشهدت بقول الله - سبحانه وتعالى - في سورة النساء: «وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم» (سورة النساء: 23)، مضيفة: «في حالة أن الزوج لم يدخل على الأم وطلقها قبل أن يدخل عليها؛ فإن بنات الأم مُحللون له في الزواج بهن».

حكم دار الإفتاء حول عورة المرأة

وأوضحت  دار الإفتاء المصرية أن  العورة هي ما يجب ستره وعدم إظهاره من جسم الرجل أو المرأة، والأمر بستر العورة فيه تشريف وتكريم للإنسان.

وأشارت الإفتاء إلى أن عورة المرأة بالنسبة إلى رجلٍ محرمٍ لها على المفتى به -وهو مذهب المالكية والحنابلة- هي جميع جسدها غير الوجه والرأس واليدين والقدمين، ويجوز للمرأة أن تكشف وجهها وشعرها ويديها ورجليها أمام محارمها، ويحرم عليها كشف ثدييها وبطنها وفخذيها ونحو ذلك عندهم، ويحرم على محارمها كأبيها وأخيها رؤية هذه الأعضاء منها وإن كان من غير شهوة وتلذذ.