الأربعاء 11 سبتمبر 2024

انطلاق الدورة الـ 24 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية

جانب من الفعاليات

ثقافة10-9-2024 | 15:50

فاطمة الزهراء حمدي

تنطلق الدورة الـ 24 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، في الفترة من 2 وحتى 7 أكتوبر المقبل، برعاية أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، وبالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية.

وأوضح الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة: "أن المهرجان سيشهد هذا العام مشاركة مميزة من فرق عدة دول بالإضافة للفرق الفنية التابعة للهيئة، في حدث دولي كبير يقدم فنونا تراثية معبرة عن ثقافات الشعوب بما يليق بمكانة عروس القنال، ويؤكد ثراء الفنون الشعبية ودور القوة الناعمة كأحد المحددات الرئيسة لقوة الدولة".

واحتوت الاستعدادات على اجتماعًا تنسيقيًا عقد بديوان عام محافظة الإسماعيلية لمناقشة استعدادات انطلاق المهرجان، بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، اللواء محمد أنيس، السكرتير العام للمحافظة، الفنان محمد حجاج، مدير عام الفنون الشعبية، شعيب خلف، مدير عام إقليم القناة وسيناء الثقافي، إيمان حمدي مدير عام المهرجانات، شيرين عبد الرحمن مدير عام ثقافة الإسماعيلية، والفنان ماهر كمال مدير المهرجان، وؤساء مركز ومدينة الإسماعيلية والتل الكبير والقنطرة غرب وفايد، ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة، والجهات المعنية بالمهرجان.

كماشهد الاجتماع مناقشة آخر استعدادات المهرجان وموقف الفرق المشاركة وبحث إقامة ديفيليه المهرجان أمام مبنى المحافظة القديم بمشاركة جميع الفرق في الأول من أكتوبر كما ناقش الاجتماع الأماكن المقترحة للعروض.

 

وأشار نائب المحافظ: "أنه يجرى حاليا الاستعداد بشكل مكثف لتقديم مهرجان يليق باسم المحافظة، كما وجه بضرورة الانتهاء من التنسيقات كافة المتعلقة بفعاليات المهرجان، لحين إعداد جداول العروض وأماكنها بشكل نهائي، ليظل المهرجان دائما على قائمة المهرجانات الدولية المشرفة".

كما أكد مدير المهرجان الفنان ماهر كمال: "أن المهرجان تنظم خلاله بخلاف العروض الفنية للفرق المصرية والأجنبية مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية منها تنظيم معرض للحرف البيئية لمجموعة من الحرفيين، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها".