الأربعاء 11 سبتمبر 2024

اكتشاف أثري لمقبرة ترجع إلى شعوب البربر بألمانيا

جانب من الاكتشاف

ثقافة11-9-2024 | 01:26

إسلام علي

اكتشف علماء الآثار قبرًا لرجل "بربري" توفي في القرن الرابع الميلادي على حدود الإمبراطورية الرومانية، ويعتقد أن عمر هذا الرجل يرجع إلى حوالي 60 عامًا، ودفن هذا الرجل منذ حوالي 1700 سنة مع مجموعة من المقتنيات القيمة مثل الفخار والأواني الزجاجية ومشط صغير بأسنان دقيقة.

 

تم اكتشاف مقبرته أثناء أعمال بناء منازل في قرية جيرستيتن، والتي تبعد حوالي 65 كيلومترًا شرق شتوتغارت في ألمانيا، وأوضح الباحثون أن القبر كان مبنيًا بدقة ومُحاطًا بغرفة خشبية، كما يقع في منطقة بارزة ومنعزلة، ويرجح علماء الآثار أن هذا الرجل كان من قبائل الألامانيين الجرمانية التي استوطنت بالقرب من نهر الراين العلوي.

 

أطلق الرومان على القبائل الجرمانية مصطلح "البرابرة"، الذي يعني "الأشخاص الذين يتحدثون بلغة مختلفة"، كان هذا المصطلح يُستخدم أيضًا للإشارة إلى الشعوب غير الرومانية التي تعيش خارج الإمبراطورية.

 

في نهاية القرن الخامس، غزت القبائل الجرمانية البربرية الإمبراطورية الرومانية الغربية، مما أسهم في سقوطها، تعتبر الفترة الممتدة من القرن الرابع إلى القرن الثامن من أهم فترات التحول الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في أوروبا، إلا أن غياب المصادر المكتوبة الدقيقة يصعّب فهم هذه الحقبة بالكامل.

 

تمنح الدراسات الأثرية لمقابر البرابرة نظرة معمقة على هذه الفترة المعروفة باسم "فترة الهجرة"، والتي وضعت الأساس للمجتمع الأوروبي الحديث، ورغم أن اكتشاف هذه المقابر نادر، إلا أن معظمها عُثر عليه في ولاية بادن فورتمبيرغ، جنوب غرب ألمانيا، بالقرب من الحدود مع فرنسا وسويسرا، ويتوقع علماء الآثار أن تسهم المزيد من الاكتشافات في إلقاء الضوء على هذا العصر التاريخي.

 

 صدر بيان عن مجلس شتوتغارت الإقليمي أنه تم التأكيد على أن الحفريات في شارع بسمارك اكتملت بعد أسبوع من اكتشاف القبر في أوائل مايو.

كما قام مكتب الدولة للحفاظ على الآثار بإعادة ترميم إناءين فخاريين تم العثور عليهما في الموقع، وأكدت نتائج تحليل الكربون لعينة عظمية مأخوذة من القبر أن الرجل توفي بين عامي 263 و342 ميلادية، وذلك طبقا لما نقلته صحيفة independent.