الأحد 15 سبتمبر 2024

بعثة الاتحاد الأوروبي تصنف عملية افتتاح مراكز الاقتراع بالأردن بـ «الجيدة»

كبير مراقبي بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الأردنية زيليانا زوفكو

عرب وعالم10-9-2024 | 17:25

 أكدت كبير مراقبي بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات الأردنية زيليانا زوفكو، أن مراقبي البعثة صنفوا عملية افتتاح مراكز الاقتراع وعددها (51) مركزا قاموا بزيارتها بـ"الجيدة" أو "الجيدة جدا" .

وقالت زوفكو ـ في مؤتمر صحفي عُقد في مركز اقتراع مدرسة الملكة رانيا في عمّان ـ إن البعثة نشرت 120 مراقبا في محافظات الأردن كافة، حيث زار المراقبون منذ الثامنة صباحا 51 غرفة اقتراع، كما سيواصلون مهمتهم خلال اليوم، ثم سيتابعون عمليات الإغلاق والفرز والتجميع.

وأضافت أن غالبية غرف الاقتراع امتثلت لإجراءات الافتتاح، حيث فتحت أبوابها في الموعد المحدد مع وجود بعض الاستثناءات التي لا تكاد تذكر، مشيرة إلى أن مستلزمات الاقتراع الأساسية كانت متوفرة .

وتابعت زوفكو : "على الرغم من ذلك، دعوني أؤكد على أنه من السابق لأوانه إجراء تقييم شامل للعملية الانتخابية، فالتصويت لا يزال مستمرا، ولم يبدأ فرز الأصوات بعد، حيث سيشارك مراقبونا بمزيد من الملاحظات في الساعات المقبلة"، مؤكدة أن مراقبي الاتحاد الأوروبي يزورون مراكز الاقتراع في المناطق الريفية والحضرية على حد سواء، وأن البعثة تتلقى تحديثات منتظمة منهم طوال اليوم، وسيتم متابعة عملية الفرز حتى اكتمالها .

ومن المقرر أن تصدر بعثة الاتحاد الأوروبي بيانها الأولي في 12 سبتمبر الجاري وذلك خلال مؤتمر صحفي، حيث يستند البيان إلى نتائج البعثة وسيغطي جوانب العملية الانتخابية كافة، بما في ذلك الإطار القانوني والحملة الانتخابية وبيئة الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، ومستوى مشاركة المرأة والشباب والجماعات الدينية والمجتمعات التقليدية، كما سيتم نشر هذا البيان على الإنترنت وسيكون متاحا للشعب الأردني .

وقالت كبير المراقبين: "سيستند البيان الأول إلى بيانات موثوقة تم جمعها خلال مراقبتنا طويلة الأجل، حيث التقت بعثتنا على مدار الأسابيع الخمسة الماضية بـ 884 محاورا في جميع أنحاء البلاد، منهم 337 ممثلا عن إدارة الانتخابات و235 متنافسا على القوائم الوطنية والمحلية،

وقرابة 200 ممثل عن المجتمع المدني ووسائل الإعلام، وقد قدموا لنا جميعا مدخلات قيمة بشأن الجوانب المختلفة للعملية الانتخابية لعام 2024، بالإضافة إلى ذلك، فقد حضرنا ما يزيد على 121 نشاطا من أنشطة الحملات الانتخابية".

وتتألف البعثة من 120 مراقبا من الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، كما تضم وفدا يتألف من سبعة أعضاء من البرلمان الأوروبي و32 دبلوماسيا معتمدا في عمّان.