الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

مهرجان المسرح التجريبي 31| رافاييل بينيتو: الدمى يمكنها أن تكون عنصرا أساسيا في العمل الدرامي

جانب من الحدث

ثقافة10-9-2024 | 19:08

همت مصطفى

قدم الفنان الإسباني رافاييل بينيتو ورشة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، كما أنه شارك بعرض كممثل و كمخرج في المسابقة الرسمية.
 

وتحدث عن ورشته وعرضه قائلا : "أنا سعيد جدا بالمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان بعرض "medea treno" بالإضافة إلى تقديمي ورشة بعنوان«الانغماس الدرامي» التي استخدمت فيها العنصر المساعد ككائن درامي، سواء كان العنصر الموسيقى أو الإكسسوار، وتأكيد لقدرة هذا العنصر على أن يكون وسيلة العرض في المشهد التمثيلي كأساس درامي".

 

وأشار إلى أن الورشة تعد بمثابة دورة تمهيدية صغيرة للمسرح باستخدام الأشياء والدمى وغيرها من العناصر، مع المشاهد المسرحية التي نقدمها «ميديا تربينو» للاستمرار مع تدخلات المشاركين ومحاولة فهم مفتوح للعمل الدرامي.

وأضاف: قد وجدت تفاعلا ملحوظا من المتدربين حول فكرة الورشة و تلقيت العديد من الأسئلة والتعليقات حول كيفية استخدام عناصر مختلفة ككائن درامي أساسي خلال العرض.

ويذكر أن الكاتب والمخرج رافاييل بينيتو تخرج من المدرسة الملكية للفنون الدرامية في مدريد عام 1983م، وحصل على منحة من مسرح ستاري في كراكوف ببولندا، بالإضافة لحصوله على دورات في كوميديا الفن، وهو كاتب مسرحي ومخرج له أكثر من  35 عرضا، وأسس شركته الخاصة ألاودا تياترو عام 1992م.

وجدير بالذكر، أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ..مهرجان تنافسي، تنظمه وزارة الثقافة سنويا، وهو بمثابة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي، ويعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيين حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.