الأحد 15 سبتمبر 2024

الناطق الإعلامي للمستقلة للانتخاب الأردنية: محاولات خرق العملية الانتخابية جريمة

الانتخابات النيابية 2024 بالأردن

عرب وعالم10-9-2024 | 23:07

أكد الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية محمد خير الرواشدة أن محاولات خرق العملية الانتخابية يعد جريمة يحاسب عليها القانون، مشيرًا إلى أن هناك العديد من محاولات خرق عملية الاقتراع التي انتهت مساء اليوم /الثلاثاء/ لانتخاب أعضاء مجلس النواب العشرين لأول مرة على أساس حزبي. 

وقال الرواشدة، في مؤتمر صحفي مع بدء عمليات فرز الأصوات في الانتخابات النيابية 2024 بالأردن، إن قانون الانتخاب يجرم محاولات خرق العملية الانتخابية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، مشددًا على ضرورة التعامل بكل حزم مع هذه الخروقات. 

وكشف أن عدد المخالفات التي تمت اليوم خلال عملية الانتخاب غير مسبوق، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن هذه المخالفات لم تؤثر على مسار العملية الانتخابية.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب الأردنية محمد خير الرواشدة أنه تم تسجيل مخالفات وتجاوزات خلال ساعات الاقتراع، بلغت 44 حالة من التجاوزات تم إحالتها للادعاء العام، مشيرًا إلى أن 29 منها يتعلق بتصوير أوراق الاقتراع وخرق سرية التصويت، و7 حالات انتحال شخصية، و5 حالات عدم تحبير، و2 تطاول على اللجنة، وعملية واحدة لشراء الأصوات لناخب تم ضبط أداة حادة معه بعد تفتيشه ومارس حقه في الانتخاب ثم تم تحويله للمركز الأمني.

وكشف أن نسبة التصويت ارتفعت بفعل مشاركة المحافظات الشمالية والجنوبية ما يتطلب معالجة هذه المسألة، مشيرًا إلى أن المقاعد الحزبية الضامن الوحيد لأساس المشاركة والعمل الجماعي وتصميم موقع سياسي في مجالس النواب المقبلة.

كما كشف أن إجمالي نسبة الاقتراع في دوائر المملكة بلغت 32.25%، مؤكدا أن عملية الفرز بدأت.