الأربعاء 11 سبتمبر 2024

لو طفلك في الرابعة من عمره.. 8 نصائح تساعدك في تهذيب سلوكه

تهذيب طفلك الصغير

سيدتي11-9-2024 | 09:19

عزة أبو السعود

تحتار بعض الأمهات في اختيار طريقة سلوكية لتهذيب طفلها البالغ من عمره أربعة أو خمس سنوات، حيث أن تلك الفترة العمرية تجعله أكثر وعياً وإدراكاً لما حوله، مما يزيد من لعبه أو إتباعه سلوك خاطئ وعدم سماعه للكلام، وفيما يلي إليك أهم الطرق التي تساعدك علي تهذيب طفلك الصغير وتعديل سلوكه عند سن أربع سنوات وفقا لما نشر علي موقع wiki how

1 - لا تستخدمي العقاب الجسدي:

تجنبي استخدام أساليب العقاب المؤذية، سواء اللفظية أو الجسدية،  مثل الضرب أو النقد السلبي عند معاقبة طفلكِ، لأنه يؤثر بالسلب علي سلوكه ويجعله يعند أكثر،  وفقا لبعض الدراسات العلمية أن الصفع وأنواع الضرب الأخرى يمكن أن تُغيِّر من نمو المخ لدي الابن مما تجعله عرضة للاضطرابات النفسية والمزاجية،  لذلك يجب علي الأم أن تتعامل مع طفلها عند العقاب بطريقة إيجابية أكثر، وتوضح له خطئه بهدوء ليتفهم، وعليه ألا يكرره مرة أخرى.

2 - افهمي لماذا يسئ طفلك التصرف:

يجب علي الأم أن تعرف جيدا ما هي الأسباب التي تجعل الصغير، يتصرف بشكل سيء، فان معرفة السبب بمثابة أول نقطة نحو حل المشكلة، حاولي معرفة السبب من طفلك، وتفهمي الأسباب وعالجيها بحكمة وعقل، وتناقشي مع طفلكِ بطريقة واضحة وبسيطة لمعالجة.

3 - كوني مرنة وسلسة في التعامل مع طفلك:

تعاملي مع طفلك الصغير ذات الأربع سنوات بكل حب وحنان وسلاسة، حتى عندما يخطأ، لأنه في هذه المرحلة العمرية لا يدرك التصرفات الصحيحة، لذا ادعمي طفلك ووجهيه نحو الصواب وتصحيح الأخطاء لكن بطريقة إيجابية وهادئة،  لكي يستوعب الطفل.

4 - التزمي العمل بالقواعد الموجهة لطفلك:

عندما توجهين طفلك الصغير بالتزامات معينه وقواعد يتماشى علبها، لابد أن تلتزمي بها جيدا حتى لا يتشوش الصغير وتصيبه الحيرة، ويتصرف بطريقة غير لائقة.

5 - اقرئي لطفلكِ قصصًا:

خصصي وقتا كل يوم قبل النوم بساعة، لتحكي قصص مفيدة وبناءة لطفلك لكي يتعلم منها،لأن الصغار بطبيعتهم يعشقون القصص ويستمدوا منها الأفكار ويتعلموا منها.

6 - وجِّهي الطفل كي يغيِّر من سلوكه:

عندما تحتاجين ضبط سلوك طفلك الصغير، تحدثي معه عن هذا السلوك، بطريقة هادئة وحازمة في نفس الوقت، وانظري في عين طفلك بطريقة مباشرة، ثم أخبريه عن الشيء الذي ترغبين في أن يتوقف عن فعله، وما الذي ينبغي  وامنحيه بعض الوقت لكي يستجيب.

7 -  استخدمي "العواقب" المناسبة لعمره:

في هذا السن يجب العقاب يكون خفيف ومدروس حتى لا يتأذى طفلك نفسيا، عندما يسئ طفلك التصرف وهو يلعب لعبه معينه، ويمكنك أخذ اللعبة منه ووقفيه عن اللعب كنوع  من العقاب،  أو خذيه إلي كرسي العقاب يقعد بمفرده قليلا دون حركه أو كلام كنوع آخر من العقاب، حيث ينصح الخبراء بألا يزيد عقاب الوقت المستقطع عن دقيقة واحدة مقابل كل عام من عمر الطفل (حيث يُعاقَب الطفل ذي الأربع سنوات لمدة أربع دقائق كحد أقصى)، وعندما ينتهي الوقت المستقطع، امدحي طفلكِ لأنه أنهى وقته العقاب  والتزم به.

8 - شجِّعي طفلكِ لفظيًا عند قيامه بشيء صحيح:

امدحي طفلك الصغير وسمعيه احلي الكلمات الإيجابية،  لبناء ثقته في نفسه، وشجعيه باستمرار علي فعل الأشياء الإيجابية، فهذه الطريقة تساهم في تعزيز سلوك الطفل بالإيجاب.