الأربعاء 11 سبتمبر 2024

موقف ترامب أثناء المناظرة الرئاسية يثير القلق بشأن استمرار دعم أوكرانيا

ترامب

عرب وعالم11-9-2024 | 10:02

دار الهلال

أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن موقف المرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري في الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب بشأن الحرب في أوكرانيا أثناء المناظرة مع منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، أمس الثلاثاء، يثير الكثير من القلق بشأن إمكانية استمرار الدعم الأمريكي لأوكرانيا.

وأوضح كاتب المقال أندرو روث، أن الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي في انتخابات الرئاسة تجنب الرد المباشر أثناء المناظرة حول مدى تأييده لفوز أوكرانيا في حربها ضد روسيا، حيث أشار إلى أنه فقط يريد الحرب أن تنتهي.

ولفت المقال إلى أن تلك الإجابة أثارت موجة من الانتقادات لترامب بسبب علاقته القوية المعروفة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، موضحا أنه في حال دخول ترامب البيت الأبيض مرة أخرى فإن هذا قد يعني توقف المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية لأوكرانيا في مرحلة بالغة الحساسية والأهمية في الحرب الحالية في ظل احتياج كييف للمزيد من الدعم العسكري والاقتصادي الذي توفر الولايات المتحدة الجانب الأكبر منه بالتعاون مع حلف شمال الأطلنطي (الناتو).

وأشار إلى أن ترامب ركز في إجابته على الأعداد الكبيرة من الضحايا نتيجة لتلك الحرب، موضحا أنه في حال فوزه في الانتخابات القادمة فسوف يسعى لعقد مباحثات لوضع نهاية للحرب في أوكرانيا، مؤكدا أن الولايات المتحدة بموقفها الحالي تغامر باندلاع حرب عالمية ثالثة.

ونوه المقال إلى أن فريق المستشارين لترامب أعلنوا أنهم يعكفون في الوقت الحالي على صياغة اتفاق سلام سوف تكون أوكرانيا مضطرة لقبوله في حال فوز ترامب في نوفمبر القادم. وتطرق المقال- في الختام- إلى موقف هاريس من إجابة ترامب حيث أشارت إلى أنه لو كان المرشح الجمهوري رئيسا لأمريكا عند بداية الحرب في أوكرانيا لكان بوتين جالسا في الوقت الراهن في كييف.