الأربعاء 11 سبتمبر 2024

مكتبة الإسكندرية تصدر العدد الرابع من مجلة «هيباتيا»

غلاف المجلة

ثقافة11-9-2024 | 13:57

دار الهلال

صدر عن مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا، العدد الرابع من مجلة «هيباتيا».

افتتحت العدد المشرف على برنامج دراسات المرأة بمكتبة الإسكندرية نازك الوكيل، مشيرة في كلمتها إلى عدد من النماذج الملهمة لعالمات عربيات حققن الكثير من الإنجازات التي تستحق التدوين؛ كما سلطت الضوء على محتوى المجلة والهدف من إصدارها بشكل دوري.

وتعد "هيباتيا" مجلة فصلية تتضمن سبعة أبواب أساسية ابتداءً من باب "من المحيط إلى الخليج"، وصولًا إلى باب "ملهمات عبر التاريخ"، وفي أبوابها المختلفة تتجسد قصص نجاح المرأة العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا.

ويتضمن العدد الجديد مجموعة من مقالات الرأي، منها حديث المدير التنفيذي لشركة سيميكولون المهندس محمد الحارثي، عن دور المرأة في تطور صناعة تكنولوجيا المعلومات عبر العصور، وكيف أن تمثيلها في المناصب القيادية في هذا المجال يُعد قليلًا، كما يرى أن المرأة تتفوق على الرجل في فهم احتياجات ومتطلبات المستفيدين من مخرجات تكنولوجيا المعلومات.

كما خصص ملف العدد الرابع من مجلة "هيباتيا" لدور المرأة في مجال الفيزياء النووية، ويستعرض الملف دور العالمة لطيفة النادي، الملقبة بأم الفيزياء النووية، وهي أول امرأة مصرية تحصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء النووية، وقد كرمها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ويتناول الملف تفاصيل تفوقها في رحلتيها العلمية والحياتية.

وتضم مجلة "هيباتيا" مضمونا مركزا حول "عالمات الغد"، وهو باب رئيسي بالمجلة يتناول إنجازات فتيات تحت سن العشرين حققن خطوات عملاقة في حياتهن الدراسية والعلمية، كما يسلط الضوء على وصايف الطنيجي، أصغر حكم في مسابقات الروبوتات الدولية.

وتشير المجلة إلى مسيرة بعض من سيدات المكتبة المؤثرات، مثل المهندسة هدى الميقاتي والمهندسة رشا شبندر والدكتورة مروة الوكيل، واللاتي وظفن مهاراتهن وعلمهن لخدمة مكتبة الإسكندرية على مدار سنوات طويلة.

وتتاح مجلة "هيباتيا" للاطلاع عبر الموقع الإلكتروني لمكتبة الإسكندرية، والموقع الرسمي لبرنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي.