الخميس 12 سبتمبر 2024

«مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي» لقاء في ثقافة الفيوم

جانب من الندوة

ثقافة11-9-2024 | 12:36

بيمن خليل

شهدت مواقع فرع ثقافة الفيوم عددا من الأنشطة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، المعد احتفالا بالمولد النبوي الشريف، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

ونظمت مكتبة الفيوم العامة لقاءً بعنوان "المولد النبوي دلالات وعبر"، أشار خلاله الشيخ جمعة عبد الفتاح، أن الاحتفال بهذا اليوم يعبر عن معاني الوفاء، ويرسخ مباديء القدوة، ويعلو من القيم الإنسانية التي أرسى دعائمها النبي الكريم، موضحا أن خير احتفال بتلك الذكرى هو الاقتداء برسول الله، والسير على هداه، والأخذ بتعاليمه.

أعقب ذلك ورشة تصميم لوحة فنية لعروسة المولد، تدريب انتصار فتحي، وهند عبد التواب، وفقرة فنية لعدد من الأطفال الموهوبين.

وضمن الفعاليات المقامة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، أقام بيت ثقافة إبشواي محاضرة بعنوان "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في مصر"، تحدث خلالها الشيخ مجدي عبد الرحمن، من مديرية أوقاف الفيوم، عن اختلاف مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في مصر عن باقي الدول، حيث إعداد الزينة وتجهيز الحلوى، مشيرا إلى ضرورة اتباع سُنة ونهج الرسول، بالإحسان إلى الفقير وكفالة اليتيم، ومراعاة حقوق الجار، وغيرها من القيم الإيجابية، تلى ذلك ورشة تصميم عروسة المولد بخامات معاد تدويرها وخيوط الكروشيه والفوم، تدريب هناء رجب.

كما أعد فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، لقاء تحدث خلاله الشيخ حسن سليمان عن مولد الرسول، أعقبه فقرة إنشاد لعدد من الموهوبين بمكتبة جرفس.

جاءت الفعاليات ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة احتفالا بالمولد النبوي الشريف، يشهد تنفيذ مجموعة من اللقاءات التثقيفية، والورش الفنية وعروض الإنشاد الديني، وغيرها.