الأربعاء 11 سبتمبر 2024

آخر أخبار انتخابات أمريكا 2024.. ملخص مناظرة ترامب وهاريس ومحطات السباق الرئاسي المقبلة

مناظرة كامالا هاريس ودونالد ترامب

تحقيقات11-9-2024 | 14:04

أماني محمد

ثمانية أسابيع وتنطلق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهو السباق الذي بدأ يحتدم بقوة وخاصة بعد المناظرة الأولى لكلا المرشحين للانتخابات، المرشحة عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس، والرئيس السابق والمرشح عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب، التي أقيمت في فيلادلفيا في الساعات الأولى من فجر اليوم الأربعاء.

 

المناظرة الرئاسية بين ترامب وهاريس

وبعد المصافحة الأولى، انطلقت المناظرة الرئاسية بين هاريس وترامب، لتستمر لنحو ساعة و45 دقيقة، شهدت نقاشات وسجالات بين كلا المرشحين، إلا أن هناك نحو خمس لحظات رئيسية من المناظرة، جعلت ترامب في موقف دفاعي طوال معظم المناظرة التلفزيونية وسط هجمات مستمرة من هاريس.

وأول القضايا حاسمة كانت حقوق الإجهاض، حيث هاجمت هاريس ترامب بشأن الوصول إلى الإجهاض وحقوق الإنجاب، وهي قضية ترى حملتها أنها ستفوز بأصوات رئيسية بعد قرار المحكمة العليا الأمريكية لعام 2022 بإلغاء الحق الدستوري للمرأة في الإجهاض، بقرارها إلغاء قضية رو ضد وايد، القرار التاريخي لعام 1973 والذي كان يضمن حق الإجهاض في جميع أنحاء البلاد، والتي يلوم الديمقراطيون ترامب على هذا القرار، لأنه عين ثلاثة من قضاة المحكمة العليا الستة الذين ألغوا القضية.

وهاجمت هاريس ترامب قائلة إن الحزب الجمهوري يريد إلغاء قضية رو ضد وايد، مستشهدة بأمثلة من عدة ولايات فرضت منذ ذلك الحين حظرًا صارمًا على الإجهاض وألغت الإعفاءات لضحايا الاغتصاب.

وكانت القضية الثانية، هي الهجرة، حيث حاول ترامب توجيه المحادثة إلى موضوع الهجرة، وانتقد تعامل إدارة بايدن مع تدفق المهاجرين على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وسعى إلى إثارة الخوف بشأن انتقال المهاجرين غير الشرعيين إلى مجتمعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، زاعما أن المهاجرين الهايتيين يسرقون الحيوانات الأليفة في أوهايو ليأكلوها

فقال ترامب: "الكثير من المدن لا تريد التحدث عن هذا الأمر لأنها تشعر بالحرج الشديد منه. في سبرينغفيلد، يأكلون الكلاب. الناس الذين يأتون، يأكلون القطط. إنهم يأكلون - يأكلون الحيوانات الأليفة للأشخاص الذين يعيشون هناك. وهذا ما يحدث في بلدنا. إنه لأمر مخز".

كذلك تطرقت المناظرة إلى رفض ترامب قبول نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020، وقال إنه كان يتحدث بسخرية عندما نُقل عنه مؤخرًا اعترافه بخسارته بفارق ضئيل أمام بايدن، وأصر على وجود الكثير من الأدلة على أن الانتخابات سُرقت منه، إلا أن هاريس ردت وقالت إن 81 مليون شخص طردوا ترامب، في إشارة إلى نتائج الانتخابات الرئاسية 2020 وعدد الأصوات التي حصل عليها بايدن مقابل ترامب.

وقالت: "من الواضح أنه يواجه وقتًا عصيبًا للغاية في معالجة ذلك. لكن لا يمكننا أن نتحمل وجود رئيس للولايات المتحدة يحاول، كما فعل في الماضي، قلب إرادة الناخبين في انتخابات حرة ونزيهة. سأخبرك أنني سافرت حول العالم بصفتي نائب رئيس الولايات المتحدة. وقادة العالم يسخرون من دونالد ترامب. لقد تحدثت مع قادة عسكريين، بعضهم عمل معك. وهم يقولون إنك عار".

فيما رد ترامب بأن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان الذي وصفه بأنه "أحد أكثر الرجال احترامًا"، قال إن العالم "يحتاج إلى عودة ترامب كرئيس".

 

إنهاء الحرب في أوكرانيا

ظهر موقف ترامب بشأن أوكرانيا وروسيا وحلف شمال الأطلسي بشكل واضح وذلك ردا على عما إذا كان يريد أن تفوز أوكرانيا بالحرب، وهو ما رد عليه ترامب بشكل غير مباشر فقال: "أريد أن تتوقف الحرب. أريد إنقاذ الأرواح التي تُقتل بلا فائدة - الناس يُقتلون بالملايين، أريد تسوية الحرب. أعرف الرئيس الأوكراني زيلينسكي جيدًا وأعرف الرئيس الروسي بوتن جيدًا. لدي علاقة جيدة. وهم يحترمون رئيسك. حسنًا؟ إنهم يحترمونني. إنهم لا يحترمون بايدن. كيف ستحترمه؟".

لكن هاريس ردت: "من المهم تذكير الرئيس السابق بأنك لا ترشح ضد جو بايدن، أنت ترشح ضدي".

 

عرق هاريس

وردا على هجومه على هاريس بسبب هويتها العرقية، قال ترامب: "لا يهمني ما هي، أنت تجعل من شيء ما قضية كبيرة. أيا كان ما تريد أن تكون عليه فهو مناسب بالنسبة لي، لا أعرف. لا أعرف، كل ما يمكنني قوله هو أنني قرأت أنها ليست سوداء، وأنها نشرت ذلك. وسأقول ذلك. ثم قرأت أنها سوداء. وهذا جيد. أي منهما كان مناسبًا لي. هذا متروك لها".

وردت هاريس بأن محاولة ترامب باستمرار على مدار حياته المهنية استخدام العرق لتقسيم الشعب الأمريكي "مأساة"، مضيفة: "كما تعلم، أعتقد أن الغالبية العظمى منا يعرفون أن لدينا الكثير من القواسم المشتركة أكثر مما يفرقنا. نحن لا نريد هذا النوع من النهج الذي يحاول باستمرار تقسيمنا، وخاصة على أساس العرق".

وقالت هاريس ردًا على سؤال حول الاقتصاد، وهي تنظر إلى الكاميرا في نداء مباشر للناخبين: ​​"دونالد ترامب ليس لديه خطة لك لأنه مهتم بالدفاع عن نفسه أكثر من اهتمامه بالبحث عنك "، وحددت هاريس رؤية اقتصادية تشمل تخفيضات ضريبية للأسر وخصومات ضريبية للشركات الصغيرة.

بينما قالت إن ترامب "سيفعل ما فعله من قبل، وهو توفير تخفيض ضريبي للمليارديرات والشركات الكبرى".

 

الانتخابات الأمريكية 2024

ومن المرتقب أن يبدأ التصويت المبكر في سبتمبر الجاري، حيث كان من المفترض أن تكون ولاية كارولينا الشمالية أول ولاية ترسل بطاقات الاقتراع عبر البريد، في 6 سبتمبر الجاري، لكن الخلاف حول ما إذا كان روبرت إف كينيدي جونيور يمكنه إزالة اسمه من بطاقة الاقتراع قد تسبب في تأخير

وستبدأ الولايات الأخرى في إرسال بطاقات الاقتراع عبر البريد في وقت لاحق من الشهر الجاري، لدى الناخبين في معظم أنحاء البلاد خيار طلب الاقتراع عبر البريد، وسيحصل الناخبون في ثماني من تلك الولايات وواشنطن العاصمة على بطاقة اقتراع عبر البريد تلقائيًا، فيما تتطلب الولايات الأخرى عذرًا لإجراء بطاقات الاقتراع عبر البريد، وفقا لشبكة CNN الأمريكية.

فيما سيعقد في أول أكتوبر المقبل، مناظرة لكلا المرشحين لمنصبي نائب الرئيس، وهما تيم والز، المرشح ليكون نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي، و جي دي فانس المرشح لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري، وتستضيفها شبكة CBS.

ومن المرتقب أن يبدأ التصويت المبكر في 20 سبتمبر الجاري، في عدة ولايات أمريكية، إما عن طريق البريد أو شخصيًا، على أن يتم التصويت في الانتخابات يوم 5 نوفمبر المقبل، على أن يتم التنصيب يوم 20 يناير المقبل.