الجمعة 27 سبتمبر 2024

سويسرا تمنح شركة السكك الحديدية الفيدرالية 850 مليون فرنك

سويسرا

اقتصاد11-9-2024 | 13:19

دار الهلال

قرر مجلس الولايات السويسري ضمنيا، منح شركة السكك الحديدية الفيدرالية السويسرية 850 مليون فرنك فقط تعويضا عن الخسائر التي تكبدتها خلال أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

وقال المجلس، حسبما ذكر راديو لاك السويسري اليوم الأربعاء، إن وضع الشركة المالي قد تعافى بشكل أسرع مما كان متوقعا.

وذكر الراديو أن المجلس الوطني في سويسرا لم يعلن بعد عن قراره، ولكن من المرجح أنه سيوافق على اقتراح التسوية هذا، حيث أكد، الاثنين الماضي، المبلغ الأولي الذي يقدر بـ 15ر1 مليار بأغلبية 97 صوتا مقابل 92 صوتا.

من جانبها، قالت "ماريان ماريه" عضوة المجلس عن حزب (الوسط) إن "ديون شركة السكك الحديدية الفيدرالية السويسرية تبلغ اليوم نحو 11 مليار فرنك"، موضحة أنه عندما تم قبول اقتراح بمنح الشركة 15ر1 مليار، لم يكن أحد يعتقد أن الشركة ستتمكن من تحقيق أرباح بهذه السرعة، في الوقت الذى يشهد فيه وضع الكونفدرالية تدهورا.

واقترح مجلس المقاطعات الفيدرالية مساهمة لمرة واحدة بقيمة 850 مليون فرنك لخفض ديون شركة السكك الحديدية الفيدرالية ويتوافق هذا الاقتراح مع مساهمات التغطية التي سددتها الشركة في حركة المرور الرئيسية خلال الفترة من 2020 إلى 2022.

يذكر أن مجلس الولايات السويسري هو مجلس الأعلى للبرلمان الفدرالي السويسري ويمثل الكانتونات السويسرية بينما يمثل "المجلس الوطني" (وهو مجلس النواب في الجمعية الاتحادية في سويسرا) يمثل الشعب السويسري وتأسس من قبل الدستور الاتحادي عام 1848.