الأربعاء 11 سبتمبر 2024

جميع حالات سحب شقق الإسكان الاجتماعي من الحاجزين.. اعرفها الآن

شقق الإسكان الاجتماعي

اقتصاد11-9-2024 | 18:52

إسلام علي

أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري، التابع لوزارة الإسكان عن جميع حالات سحب شقق الإسكان الاجتماعي من الحاجزين والتي تؤدي إلى إلغاء التخصيص وسحب الشقة.


التعاقد على المرافق واستلام الشقق

تشدد الوزارة على ضرورة الإسراع في إتمام إجراءات التعاقد على المرافق وتوقيع محاضر الاستلام، وبالنسبة إلى المواطنين الذين تأخروا عن استلام الشقق بعد المهلة المحددة سيتم التعامل معهم وكأنهم تراجعوا عن التعاقد، وهذا يعني أن الشقة ستُسحب منهم ويتم إلغاء تخصيصها. 
وتأتي الإجراء وفقًا لقانون الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018، الذي يضع إطارًا قانونيًا لتنظيم توزيع واستلام الوحدات السكنية.

 

رفض الطلبات


وحذرت الوزارة المواطنين الذين تقدموا لحجز شقق في مشروع "سكن كل المصريين" المخصص لمحدودي الدخل، أنه سيتم رفض طلباتهم في حالتين: الحالة الأولى، إذا تم رفض طلب العميل من قبل أكثر من بنك، فلا يمكن إعادة النظر في ملفه مرة أخرى، بمعنى أن الرفض المتعدد ينهي فرصته في الحصول على الشقة.

أما الحالة الثانية، فهي إذا مر أكثر من عام على تقديم الطلب ولم يقم المواطن باستكمال ملفه أو تصحيح وضعه، سواء من حيث تقديم الأوراق المطلوبة أو استكمال الإجراءات.

 

الحد الأقصى لإنهاء الإجراءات

ووفقًا لكراسة الشروط، تم تحديد الحد الأقصى لإنهاء إجراءات الحجز والتعاقد في مدة لا تزيد عن عام، هذه المدة تُحسب من تاريخ ورود الاستعلام الميداني النهائي للملف.

يُمنح المواطن هذه المدة لاستكمال كافة الإجراءات المطلوبة مثل تقديم التظلمات "إن لزم الأمر"، وسداد مقدم الحجز، والتعاقد مع جهة التمويل، وأخيرًا توقيع العقود واستلام الوحدة السكنية.

 


الإجراءات القانونية


وفي حال عدم الالتزام بهذه الإجراءات ضمن الإطار الزمني المحدد، ستقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لسحب الشقق.

 


التفاصيل حول شقق الإسكان الاجتماعي

وحتى الآن، لم تعلن وزارة الإسكان عن موعد فتح باب حجز شقق الإسكان الاجتماعي لعام 2024، ويتم حالياً طرح مشروع حدائق أكتوبر "فالي تاورز" مع توفير كراسة شروط الإسكان الاجتماعي،  ويستمر التقديم على هذه الوحدات حتى 29 أغسطس.