الأربعاء 11 سبتمبر 2024

عروض تجريبية استعدادا لبدء الموسم الجديد لنوادي المسرح

جانب من العروض

ثقافة11-9-2024 | 18:58

إسلام علي

بدأ فرع ثقافة الدقهلية مشاهدات الموسم الجديد من تجربة نوادي المسرح، والتي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة ضمن برامج وزارة الثقافة المصرية.

 

العروض المسرحية الثلاثة

وتضمن اليوم الأول ثلاثة عروض مسرحية وهي "كارجن" تأليف أحمد حسن البنا، إخراج صابر عاطف، وتدور أحداثه داخل قصر مهجور حول جريمة قتل، وتتصاعد الأحداث خلال فترة البحث عن الجاني.

وجاء العرض الثاني بعنوان "الدم المحرم" تأليف وإخراج يوسف صبري، ويناقش فكرة الصراع الإنساني، وعقوبة القرارات الخاطئة نتيجة الطموح المفرط والتخلي عن المبادئ.

واختتم اليوم مع عرض "أرماء" تأليف أحمد سمير، وإخراج أحمد مصطفى، تدور أحداثه حول فكرة الإرادة الحرة للإنسان في الاختيار بين الخير والشر.

 

أعقب ذلك مناقشة حول اختيار عناصر العرض من ديكور وموسيقى وغيرها، مع التعريف بكيفية توظيفها لخدمة العمل المسرحي، بحضور لجنة المشاهدة المكونة من المخرجين محمد عبد الوارث، ومحمد صابر، مهندسة الديكور رانيا الحداد، وشيماء مصطفى.

 

ويذكر أن العروض تأتي استعدادا لبدء الموسم الجديد لنوادي المسرح بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير.

 

وتعد تجربة نوادي المسرح هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري، ويتنافس بها هذا الموسم 322 عرضا مسرحيا من مختلف المحافظات، بمشاركة أكثر من 8000 شاب وفتاة من المبدعين.

 

لقاءات تثقيفية عن عيد الفلاح

ومن ناحية أخرى، نظم فرع ثقافة الدقهلية مجموعة من اللقاءات التثقيفية احتفالا بعيد الفلاح، بعدد من مواقعه، والتي من بينها: قصر ثقافة نجيب سرو والتي شهدت محاضرة بعنوان "الدور الحيوي للفلاح للنهوض بالاقتصاد الوطني".

 

تحدثت خلال المحاضرة شيماء عبد الحميد، أخصائي بوحدة الشئون الاجتماعية، عن أهمية الزراعة كونها من أقدم المهن، موضحة دور الفلاح في التنمية الاقتصادية.

 

وأقام بيت ثقافة زكريا الحجاوي محاضرة، تحدث خلالها أبو السعود محمد، كبير معلمي اللغة العربية بالإدارة التعليمية بالمطرية، عن دعم الدولة للمزارع وتطوير وتنمية القرى، لتحقيق الأمن الغذائي.

 

 

كما نظم قصر ثقافة نعمان عاشور، لقاء تحدثت خلاله نهى حسني، عن المشروعات التنموية التي تقدمها الدولة للارتقاء بحياة الفلاح بالقرى المصرية ومنها مشروع "حياة كريمة".

 

وأعدت مكتبة كفر طنبول ورشة حكي تناولت خلالها هناء فودة، أهمية هذا الاحتفال الذي يأتي عرفانا بالجهد المبذول لتوفير المستلزمات اليومية الغذائية اليومية في البلاد.

 

اختيار يوم 9 سبتمبر للاحتفال بعيد الفلاح

ونفذت مكتبة رأس الخليج لقاء تناول خلاله إيهاب الجندي، سبب اختيار يوم 9 سبتمبر للاحتفال بعيد الفلاح المصري، مشيرا أن ذلك اليوم يرجع إلى ذكري إصدار قانون الإصلاح الزراعي الذي ينص على توزيع أراضي الإقطاعين ممن تزيد ملكيتهم عن مائة فدان، على صغار الملاك والفلاحين، وذلك ضمن أهم قرارات ثورة 23 يوليو المجيدة.