الأربعاء 11 سبتمبر 2024

المستقلين الجدد: تصريحات رئيس الوزراء حملت خطوطا عريضة لسياسات ضريبية جديدة

الدكتور هشام عناني

توك شو11-9-2024 | 20:08

قال الدكتور هشام عناني، رئيس حزب المستقلين الجدد، إن أحد أسباب إطلاق الحزمة الأولى من التسهيلات الضريبية طمأنة للمستثمرين والمهتمين بالأعمال الحرة أو المهنية أو التجارية وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. 

وأضاف «عناني» خلال مداخلة عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي تحمل في طياتها عدد من الخطوط العريضة لسياسة ضريبية جديدة.
 
وأوضح أن التصريحات  تعمل على تنظيم العلاقة بين مصلحة الدولة والمواطن، ورؤية الحكومة في دفع الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أنه من الأهداف المنشودة تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة. 

ولفت إلى أن تصريحات وزير المالية أحمد كوجك صريحة بوجود نظام ضريبي متكامل يحقق الفائدة للمواطن، ويدفع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للتقدم، فضلا عن أن الوزير أشار إلى أن النظام الجديد يهدف إلى إصلاح نظام الضرائب القديم. 

وأكد أن نظام الضريبة الجديد سيحاول إصلاح ضرائب العمل، متابعًا أن أهم الرسائل التي يحملها موضوع الإقرار الضريبي الذي يمثل مشكلة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المهن الحرة. 

وأشار إلى أن الإقرار الضريبي سيتم تقديمه بصورة مبسطة، وأنه سيحل العديد من المشاكل، فضلا عن أن الفحص سيكون بنظام العينة وبوضع مصلحة المواطن والمشروع في أولوية الدولة.