الخميس 12 سبتمبر 2024

«الطير المسافر.. بليغ عاشق النغم».. فيلم تسجيلي وندوة بالأوبرا غداً

بليغ حمدي

فن11-9-2024 | 20:18

أحمد نيازى الشريف

تحرص دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد، وبالتعاون مع المركز القومي للبحوث وذلك ضمن نشاطها الثقافي الفكرى، على تقديم عرضاً للفيلم التسجيلى الطير المسافر "بليغ.. عاشق النغم " فكرة وسيناريو فايزة هنداوى ومن إخراج حسين بكر، يأتى ذلك في الثامنة مساء الخميس ١٢ سبتمبر على المسرح الصغير، وذلك تنفيذا لتوجهات الثقافة المصرية الرامية إلى نشر الوعي والفكر.

ويعقد عقب عرض الفيلم ندوة نقاشية والتى يديرها الناقد محمود عبدالشكور بمشاركة الناقدة السينمائية فايزة هنداوى، الدكتور أشرف عبدالرحمن والصحفى محمد دياب. ويعقب الندوة النقاشية فقرة فنية تتضمن مختارات من أشهر ألحان الموسيقار بليغ حمدي تعزف على آلة العود.

ويطرح فيلم "الطير المسافر.. بليغ عاشق النغم" رحلة ممتعة تسرد حياة الملحن الذي قدم ألحاناً خالدة، تغنت بها أصوات كبار نجوم الغناء العربي مثل أم كلثوم وعبدالحليم حافظ وأيضاً وردة الجزائرية.

كما يركز الفيلم على تسليط الضوء على بعض المراحل الهامة في مسيرة بليغ الفنية، وذلك منذ بداياته الأولى حتى ذروة إبداعاته، بالإضافة إلى التوضيح على علاقاته المهنية التي أسهمت في تشكيل موسيقاه الفريدة والمميزة.

يذكر أن الملحن بليغ حمدي هو أحد الملحنين الكبار والأكثر شعبية ونجاحا وتميزا فى سبعينيات القرن الماضي فى مصر والوطن العربي.

وولد بليغ حمدي فى السابع من أكتوبر لعام 1931م، وأتقن عزف آلة العود، كما ألتحق بمعهد فؤاد للموسيقى، حيث بدأ حياته الفنية كمغنى وسجل بعض أغانى بالإذاعة المصرية إلا أنه أتجه إلى طريق التلحين.

حيث تعاون خلال مشواره الفني مع مجموعة كبيرة من ألمع نجوم الغناء في مصر والوطن العربي منهم الفنانة أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ووردة الجزائرية، ونجاة، وشادية، وفايزة أحمد ، وميادة الحناوى، وصباح، بالإضافة إلى هانى شاكر، على الحجار، محمد رشدى، ولطيفه، وسميرة سعيد، وغيرهم من النجوم الكبار.