الخميس 12 سبتمبر 2024

أبرز ما تطرق إليه رئيس الوزراء بشأن الاقتصاد غير الرسمي

مدبولي

توك شو11-9-2024 | 22:02

قالت الخبيرة الاقتصادية، حنان رمسيس، إن المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، بشأن إعلان حزمة تسهيلات ضريبية كان ثريا للغاية، لأنه تتطرق للعديد من النقاط المهمة المتعلقة بالاقتصاد غير الرسمي، ومجتمع الأعمال والفحص الضريبي.

وأضافت «رمسيس»، خلال مداخلة على قناة «إكسترا لايف»، أن المؤتمر تتضمن الحديث عن التعاون بين وزارة المالية ومصلحة الضرائب وصغار وكبار الممولين لمحاولة حل المشاكل التي تنشأ من عملية التأخر في الفحص الضريبي، وتقديم الدعم الفني لصغار الممولين، عن طريق مد الثقة بين الدولة والاقتصاد غير الرسمي وأصحاب المنشآت الصغيرة.

ولفتت إلى أن المؤتمر تطرق للعديد من البنود، منها اهتمام الدولة بالفحص الضريبي بطريقة منظمة وقانونية، دون اللجوء لتقديرات جزافية، ووجود نوع من المقاصة لدى الممول.

وأوضحت أن هناك ملفات ضريبية سيتم إغلاقها عن طريق دفع مبلغ غير مقطوع «غير مقسط»، منعا لوجود أي غرامات وتحديد ما إذا كان هناك تأخير في الفحص لا يتحمله الممول، حيث إن فترة الفحص تتطلب وقتا كبيرا، وكذلك الاعتماد على المستندات وتقديم الدعم الفني للمنشآت الصغيرة لتعليمهم طرق تنظيم الدفاتر حتى لا يكون هناك مشاكل في مسألة الفحص ويتم محاسبته محاسبة كاملة.