الخميس 12 سبتمبر 2024

الصين تحث مجلس الأمن على بذل المزيد من الجهود للتوصل لحل سياسي في السودان

الصين

عرب وعالم12-9-2024 | 11:25

دار الهلال

 حث نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة داي بينج؛ مجلس الأمن الدولي على بذل المزيد من الجهود لدفع جميع الأطراف في السودان نحو الحوار للتوصل إلى حل سياسي للصراع الحالي هناك.

وقال داي - حسبما نقلت شبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن) في نسختها الإنجليزية اليوم الخميس - إن الصراع في السودان استمر لأكثر من عام ونصف العام مع عدم وجود أي علامات على خفض التصعيد، مشيرا إلى أن الوضع الإنساني المتدهور وضع ملايين المدنيين السودانيين في مواجهة تحديات متعددة.

ودعا داي أطراف النزاع مجددا إلى وضع مصالح بلادهم وشعبهم في المقام الأول واحترام القانون الإنساني الدولي وتوفير أقصى قدر من الحماية للمدنيين والمرافق المدنية دون التسبب في مزيد من الأضرار، وذلك في كلمته لتوضيح سبب تصويت الصين لصالح مشروع قرار بشأن العقوبات ضد السودان.

وأوضح أن تجديد إجراءات العقوبات سيساعد على وقف التدفق المستمر للأسلحة غير المشروع إلى ساحة المعركة وتهدئة الوضع على الأرض وعدم تصعيده.

وطالب جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة باتخاذ إجراءات بناءة وملموسة لمساعدة السودان على وقف الأعمال العدائية والعودة إلى السلام الدائم، مشددا على أن العقوبات هي وسيلة وليست غاية ويجب ألا تحل محل الدبلوماسية.