الخميس 12 سبتمبر 2024

بوتين: ضرب عمق روسيا سيعني تدخل الناتو بشكل مباشر في الأزمة الأوكرانية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم12-9-2024 | 20:48

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن سماح الأنظمة الغربية لقوات كييف بضرب العمق الروسي بأسلحة بعيدة المدى، سيعني أن حلف الناتو قد تدخل بشكل مباشر في الأزمة الأوكرانية.

وقال "بوتين" - حسبما ذكرموقع "روسيا اليوم"-: إن "القوات الأوكرانية تشن ضربات في عمق الأراضي الروسية منذ فترة طويلة، لكن استخدام الأسلحة الغربية بعيدة المدى لهذا الغرض سيعني أن الجيوش الغربية هي التي ستنفذ الهجوم بشكل مباشر على الأراضي الروسية".

وأضاف: "نحن لا نتحدث عن السماح أو منع نظام كييف من تنفيذ الضربات على روسيا، فهم يفعلون ذلك على أي حال، لكن عندما يتعلق الأمر باستخدام أسلحة دقيقة بعيدة المدى، فهذه قصة مختلفة تماما".

وأوضح الرئيس الروسي أن الجيش الأوكراني غير قادر على تنفيذ ضربات بالأسلحة المناسبة، لأن ذلك لا يمكن القيام به إلا باستخدام الأقمار الصناعية الأمريكية والأوروبية.

وتابع: "من المهم للغاية، وربما الأساسي، أن مهام الطيران لهذه الأنظمة الصاروخية، في الواقع، لا يمكن تنفيذها إلا من قبل أفراد عسكريين من دول الناتو.. نحن نتحدث عن اتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت دول الناتو ستشارك بشكل مباشر في الصراع العسكري أم لا".

وشدد على أنه "إذا تم اتخاذ هذا القرار فلن يعني سوى المشاركة المباشرة لدول الناتو: الولايات المتحدة والدول الأوروبية في الحرب في أوكرانيا".