الجمعة 13 سبتمبر 2024

مسؤول أممي: 18 ألف طفل في غزة بلا حماية

منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مهند هادي

عرب وعالم12-9-2024 | 22:25

قال منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مهند هادي، اليوم الخميس، إن عدد الأطفال الأيتام، وبلا حماية، في غزة يتراوح بين 17-18 ألفًا.

وأوضح هادي - خلال مؤتمر صحفي في مركز الأمم المتحدة في بروكسل عقب لقائه مسؤولين من الاتحاد الأوروبي، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) - أن الأطفال في غزة باتوا مشغولين بجمع الحطب بدلاً من الذهاب إلى المدارس أو اللعب، حيث لا توجد كهرباء أو غاز للطهي، مضيفا أن مشاهد الأطفال وهم يبيعون أشياء لا قيمة مادية لها على جوانب الطرق، تكشف حجم الفقر المدقع الذي يعاني منه السكان، حتى أن النقود الورقية اختفت من القطاع، ما يعمّق الأزمة الاقتصادية والإنسانية.

وأشار إلى أن "العاملين في المجال الإنساني يواجهون صعوبات هائلة في إيصال المساعدات بسبب التأشيرات والمعابر والعراقيل الأخرى كما أنهم يتعرضون لمخاطر جسيمة أثناء العمل"، لافتا إلى أن "مركبات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية تتعرض لإطلاق النار كما حدث في أغسطس الماضي عندما أصيبت مركبة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي بعشر رصاصات".

وأوضح هادي، أن "214 موظفًا من أونروا و7 من منظمة المطبخ المركزي العالمي فقدوا حياتهم"، محذرا من أن "الوضع في غزة والضفة له تأثيرات مباشرة على المنطقة بأكملها".