الجمعة 13 سبتمبر 2024

الكرملين: مستشار رئيس الوزراء الهندي لم ينقل لبوتين أي رسائل من زيلينسكي

المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف

عرب وعالم12-9-2024 | 22:57

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، اليوم الخميس، إن مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الهندي أجيت كومار دوفال، لم ينقل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أي رسائل من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. 

وأضاف بيسكوف - للصحفيين ردًا على سؤال عما إذا كان دوفال، قد نقل أي رسالة إلى بوتين بعد زيارة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الشهر الماضي إلى أوكرانيا - "لم تُنقل أي رسائل"، مبينا أن "دوفال، وصف للرئيس الروسي نهج بلاده فيما يتعلق بتسوية النزاع الدائر في أوكرانيا".

وتابع بيسكوف - بحسب ما نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية -: "لقد وصف فحوى اتصالات مودي في كييف والأساسيات الرئيسية لنهج مودي إزاء حل النزاع بشأن أوكرانيا.. ومع ذلك، نحن لا نتحدث هنا عن خطة سلام واضحة".

وكان رئيس الوزراء الهندي قد زار كييف في 23 أغسطس، وهي أول زيارة على الإطلاق لرئيس وزراء هندي إلى أوكرانيا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1992.

وأمضى مودي، عدة ساعات في العاصمة الأوكرانية، وقال في اجتماع مع الرئيس الأوكراني إن موسكو وكييف يجب أن يجتمعا على طاولة المفاوضات وأن يتوصلا إلى حل للأزمة، مؤكدًا أن الهند مستعدة للمساهمة في كل جهد يبذل لتحقيق السلام.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت صحيفة "هندوستان تايمز" الهندية أن زيلينسكي عرض عقد "قمة السلام" المقبلة بشأن أوكرانيا في الهند إذا وافقت /نيودلهي/ على التوقيع على بيان الاجتماع الأول، الذي تم اعتماده دون مشاركة روسيا.