السبت 14 سبتمبر 2024

اليوم.. أوبريت غنائي لتكريم الموسيقار بليغ حمدي على المسرح الكبير بالأوبرا

بوستر الحفل

ثقافة13-9-2024 | 09:34

فاطمة الزهراء حمدي

تحيي دار الأوبرا، برئاسة لمياء زايد، اليوم الجمعة، حفل 100 سنة غنا "أوبريت غنائي" لتكريم الموسيقار"بليغ حمدي"، ويقدمه الفنان علي الحجار، بقيادة المايسترو أحمد فرج، وسيناريو، أيمن الحكيم، وإخراج عصام السيد، وذلك تحت رعاية وزارة الثقافة، ويقام الحفل في تمام الثامنة والنصف مساءٍ، على المسرح الكبير.

ويشارك بالحفل باقة من ألمع النجوم وهم: إيناس عز الدين، حنان عصام، أحمد عبد العزيز، أمنية صبري، كما ينضم للحفل ضيوف الشرف: الفنان وائل الفشني، ومحمد محي.

بليغ حمدي

ولد بليغ عبد الحميد حمدي مرسي في 7 أكتوبر 1931، في حي شبرا بالقاهرة، وكان والده يعمل أستاذا للفيزياء في جامعة فؤاد الأول والعائلة كلها مشهورة بالنبوغ العلمي، أتقن العزف علي العود وهو في التاسعة من العمر، وحاول وهو في عمر الثانية عشر الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي المعروف الآن بمعهد الموسيقى العربية، إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك.

تعاون حمدي مع عدد كبير من الفنانين، منهم وردة، فايزة أحمد، شادية، نجاة، صباح، محمد رشدي، محرم فؤاد، فايزة أحمد، ولم يتوقف إبداعه عند نوع بعينه فأجاد تلحين القصائد، والألوان الشعبية والفلكلورية، والرومانسية والوطنية حتى الدينية بـ «مولاي» للشيخ النقشبندي، وكان أيضا للأطفال نصيبا من إبداعه.