الأحد 15 سبتمبر 2024

كوريا الجنوبية: اقتصادنا يتعافى مدفوعا بالصادرات القوية

كوريا الجنوبية

عرب وعالم13-9-2024 | 11:31

دار الهلال

أكدت وزارة الاقتصاد والمالية الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، أن اقتصاد البلاد يظهر علامات مستمرة على التعافي، مدفوعًا بالصادرات القوية وأداء القطاع الصناعي، كما أظهرت أسعار المستهلك علامات على الاستقرار.

وأشارت الوزارة - في تقريرها الاقتصادي الشهري "الكتاب الأخضر"، بحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) - إلى أن الطلب المحلي يتعافى بدوره، بقيادة الاستثمار في المرافق وقطاع الخدمات.

وأوضحت أن الاقتصاد الكوري الجنوبي يسير على مسار التعافي وسط استقرار أسعار المستهلك، بفضل الصادرات القوية وأداء قطاع التصنيع.

وأضافت الوزارة أن الطلب المحلي يظهر علامات على التعافي التدريجي، بقيادة الاستثمار في المرافق وقطاع الخدمات، على الرغم من اختلاف وتيرة التعافي بين القطاعات .. مشيرة إلى وجود علامات على تحسن الطلب المحلي لمدة خمسة أشهر متتالية.

وذكرت وزارة الاقتصاد والمالية الكورية الجنوبية أن الاقتصاد العالمي يظهر علامات على التعافي بشكل عام، مدفوعًا بتحسن التجارة والتغيرات في السياسات النقدية للدول الكبرى.

ومع ذلك، أشار التقرير إلى أن المخاطر الجيوسياسية، بما في ذلك الحرب الروسية الأوكرانية والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط، لا تزال تشكل حالة من عدم اليقين بالنسبة للاقتصاد الكوري.

وفي الوقت نفسه، حققت الصادرات الكورية الجنوبية نموا على أساس سنوي للشهر الحادي عشر على التوالي في أغسطس، بفضل الطلب القوي على أشباه الموصلات.

وارتفعت أسعار المستهلك، وهي مقياس رئيسي للتضخم، بنسبة 2% على أساس سنوي في أغسطس، مسجلة أبطأ زيادة منذ مارس 2021، عندما نمت أسعار المستهلك بنسبة 1.9%.
ونما الناتج في صناعات الخدمات بنسبة 0.7% على أساس شهري في يوليو، حيث عوضت المكاسب من صناعات الاتصالات والسفر خسائر القطاع المالي.

وانخفضت مبيعات التجزئة، التي تعد مقياسا للإنفاق الخاص، بنسبة 1.9% على أساس شهري في يوليو، بسبب انخفاض مبيعات السيارات والبنزين والسلع شبه المعمرة.

وارتفعت استثمارات المرافق بنسبة 10.1% في يوليو مقارنة بالشهر السابق له، مدفوعة بالاستثمارات في قطاع النقل، الذي نما بنسبة 50.5%، وفقًا للبيانات.