الجمعة 13 سبتمبر 2024

سوق الأسهم الصينية تسجل مستوى قياسيا من عمليات إعادة شراء الأسهم

الأسهم الصينية

اقتصاد13-9-2024 | 12:17

دار الهلال

أظهرت بيانات من اللجنة الصينية لتنظيم الأوراق المالية أن عمليات إعادة شراء الأسهم من قبل الشركات المدرجة في سوق الأسهم الصينية "أيه" سجلت مستوى قياسيا في الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم الجمعة، أنه خلال الفترة المذكورة، أجرت حوالي 1900 شركة مدرجة في البورصة عمليات إعادة شراء أسهم، بقيمة إجمالية تجاوزت 130 مليار يوان (حوالي 18.26 مليار دولار أمريكي)، وكلاهما وصل إلى مستويات غير مسبوقة.

وفي الوقت نفسه، زاد المساهمون الرئيسيون في الشركات المدرجة في البورصة من حصصهم مع دفع المزيد من أرباح الأسهم.

وفي الفترة من يناير إلى أغسطس الماضيين، شهدت أكثر من 860 شركة مدرجة في البورصة زيادة المساهمين الرئيسيين لحصصهم في السوق الثانوية. وتجاوز حجم الزيادة 55 مليار يوان، وهو توسع كبير مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، أصدرت الشركات المدرجة في بورصتي شانغهاي وشنتشن إجمالي 663 بيانا عن أرباح منتصف المدة من قبل. وتبلغ الأرباح المتوقعة من إعادة شرائها حوالي 533.7 مليار يوان، أي أكثر من الضعف مقارنة بالعام السابق.
وقال مطلعون على الصناعة إن عمليات إعادة شراء الأسهم تظهر ثقة الشركات في تشغيلها المستقر وتنميتها على مدى طويل، وتشير أيضا إلى نظرة إيجابية لتنمية الصناعات التي تعمل فيها.

وتعد عمليات إعادة شراء الأسهم أداة مهمة للشركات المدرجة في البورصة للحفاظ على قيمة الشركات ومكافأة المستثمرين وتحسين هيكل الأسهم.