الأحد 15 سبتمبر 2024

نائب وزير الخارجية: القيادة الروسية تثمن مستوى العلاقات المتميزة مع البرازيل

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

عرب وعالم13-9-2024 | 14:39

دار الهلال

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، أن القيادة السياسية في بلاده تثمن العلاقات المتميزة مع البرازيل، مشيرا إلى أن موسكو تقدر مستوى التفاهم المتبادل بين البلدين، لاسيما مع تزامن تولي البرازيل لرئاسة مجموعة العشرين لهذا العام، وتولي روسيا لرئاسة مجموعة "بريكس".

وأضاف ريابكوف - في كلمة ألقاها خلال احتفال أقيم بمقر السفارة البرازيلية في موسكو بمناسبة يوم استقلال جمهورية البرازيل الاتحادية، ونقلها تليفزيون "بريكس" اليوم /الجمعة/ - "ألاحظ بارتياح التشابه الواضح بين نهجي بلدينا في التعامل مع القضايا الدولية، والمهم أننا نتحرك سويا نحو تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب".

وهنأ ريابكوف - الذي حل كضيف شرف في الاحتفال - شعب البرازيل بمناسبة يوم الاستقلال، مشيرا إلى أن البرازيل المعاصرة تعد نموذجا مبهرا بما لديها من إمكانيات بشرية واقتصادية وإبداعية هائلة.

من جانبه، قال السفير البرازيلي لدى روسيا، رودريجو دي ليما باينا سواريس، إن السلطات البرازيلية تهتم بشكل خاص بالأحداث الثقافية، سواء التي تقام في روسيا أو البرازيل، لإظهار الثراء الثقافي لدى البلدين، مشيرا إلى أن ذلك دفع بلاده للترويج لعدد من المبادرات الثقافية على مدار العام.

جدير بالذكر أن البرازيل قد حصلت على استقلالها عن البرتغال في عام 1822، أي قبل 202 عام .