الجمعة 13 سبتمبر 2024

بوريل: تزويد روسيا بالصواريخ البالستية يشكل تهديدا مباشرا للامن الأوروبي

جوزيب بوريل

عرب وعالم13-9-2024 | 15:58

دار الهلال

أدان الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الجمعة بشدة نقل صورايخ بالستية إيرانية الصنع في الآونة الأخيرة إلى روسيا.

وقال بوريل - في تصريحات أوردتها قناة (الحرة) الإخبارية- إن "نقل الصواريخ إلى روسيا يشكل تهديدا مباشرا للأمن الأوروبي"، مؤكدا أن التكتل الأوروبي سيرد سريعا بالتنسيق مع الشركاء الدوليين على هذا الإجراء.

وأوضح المسئول الأوروبي أن "الرد سيتضمن تدابير جيدة وشديدة ضد إيران ويستهدف أفرادا وكيانات مشاركة في برامج طهران للصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، كما أن الاتحاد الاوروبي يدرس فرض عقوبات جديدة على قطاع الطيران الإيراني".

وكان المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية، بيتر ستانو، قد أعلن في وقت سابق أن الاتحاد سيفرض عقوبات على طهران لتزويدها روسيا بالصواريخ الباليستية، مشيرا إلي أن دول الاتحاد تلقت "معلومات موثوقة من الشركاء حول قيام طهران بتزويد موسكو بالصواريخ"، مضيفا "لقد أبلغنا الجانب الإيراني أنه في حال تلقينا أدلة تؤكد عمليات التسليم، فستكون هناك عواقب وخيمة".

وكانت الولايات المتحدة أبلغت حلفاءها أنها تعتقد أن طهران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى موسكو لاستخدامها في حربها في أوكرانيا، في حين رفض البيت الأبيض تأكيد مسألة نقل الأسلحة، لكنه كرر قلقه من أن إيران تعمق دعمها لروسيا.

يذكر أن واشنطن حذرت طهران منذ أشهر من نقل صواريخ باليستية إلى موسكو، وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، شون سافيت، في بيان سابق إن "أي نقل للصواريخ الإيرانية إلى روسيا من شأنه أن يمثل تصعيدا دراماتيكيا في دعم إيران للحرب الروسية العدوانية ضد أوكرانيا".