الجمعة 13 سبتمبر 2024

قصور الثقافة تنظم عددا من اللقاءات الثقافية بالدقهلية

جانب من الفعاليات

ثقافة13-9-2024 | 16:39

فاطمة الزهراء حمدي

شهدت مواقع فرع ثقافة الدقهلية، عددًا من اللقاءات الثقافية، ضمن أجندة فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة.

عقد قصر ثقافة ميت الفرماوى، ندوة بعنوان "قيم التسامح بين المفهوم الاجتماعي والمفهوم الديني" بالتعاون مع الإدارة العامة للثقافة العامة، أدار الندوة الباحث البيئي محمد عارف، وتحدث الشيخ السيد حجاب واعظ بالأزهر، حول تشجيع قبول ثقافة الرأي والرأي الآخر المختلف ثقافيا وفكريا، وأكد على ضرورة التسامح حتي يصل المجتمع إلى أعلى درجات الرقي والتقدم.

وأقامت الجمعية الزراعية بميت الفرماوي، لقاء بعنوان "عيد اهالينا"، تحدث مأمون حرف، مدير الإرشاد الزراعي، أن الفلاح المصري عاشق الأرض من يوم مولده، وأنها بالنسبة لهم شريان حياة ووطن.

وأكد حجازي الديب مدرس بالتربية والتعليم: "أهمية نبذ العنف وتنمية روح المواطنة بين الأفراد وخلق وعي سليم بعيد عن مظاهر التخلف الاجتماعي التي تركز علي ترسيخ مبادئ الحقد والكراهية".

تواصلت مشاهدات الموسم الجديد من تجربة نوادي المسرح، وتضمن اليوم الثالث 6 عروض مسرحية، وهي "برنتانيا" تأليف مينا بباوي إخراج أشرف الحلو، "ليلة القتلة" إخراج  هيثم صديق،  "المحطة الاخيرة" مأخوذ عن قصة غرفة بلا نوافذ للكاتب يوسف عز الدين دراموتورج وإخراج علاء عسكر.

كما شملت على مسرحيات، "نسل الغجر" مأخوذ عن رواية الغجري للكاتب بهيج إسماعيل دراموتورج وإخراج أدهم مندور، "تحت التهديد" تأليف  أبو العلا السلاموني إخراج حمادة عبد السلام ،" انتحار مُعلق" تأليف ياسر عادل، إخراج  محمود الزيني، وذلك ضمن خطة إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، واصل فرع ثقافة الدقهلية، برئاسة عاطف خاطر.

أعقب ذلك مناقشة حول كيفية توظيف العناصر من ديكور وموسيقى وغيرها، لخدمة العمل المسرحي، بحضور لجنة المشاهدة المكونة من المخرجين محمد عبد الوارث، ومحمد صابر، مهندسة الديكور رانيا الحداد، وشيماء مصطفى، وتأتي العروض استعدادا لبدء الموسم الجديد لنوادي المسرح بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وإدارة النوادي بإشراف المخرج محمد الطايع.

وتعد تجربة نوادي المسرح هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري، ويتنافس بها هذا الموسم 322 عرضا مسرحيا من مختلف المحافظات، بمشاركة أكثر من 8000 شاب وفتاة من المبدعين.