السبت 14 سبتمبر 2024

عزة القصابي: مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي تظاهرة فنية نادرة

دكتور عزة القصابي

ثقافة14-9-2024 | 19:14

همت مصطفى

في ليلة فنية متميزة أسدل الستار على فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران،  والتي تحمل اسم دكتور علاء عبد العزيز، وأقيمت في الفترة من 1إلى 11 سبتمبر الجاري تحت رعاية دكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة المصرية.

 والتقت بوابة دارالهلال مع العديد من ضيوف المهرجان، والمشاركين في الفعاليات، مسرحيين وأساتذة أكاديمين، من المصريين والعرب والأجانب لنتعرف على آرائهم حول سمات هذه الدورة  وآمالهم وأمنياتهم لدورات المهرجان المقبلة.

 المهرجان  أيقونة في عالم الفنون

وقالت دكتور عزة القصابي من سلطنة عمان لبوابة دار الهلال:  من يعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.. أيقونة في عالم الفنون عل مستوى الوطن العربي العالم.. نظرا لشموليته. وتضمنه عروض عالمية.. تمزج بين الفنون المختلفة كالموسيقي والاستعراض والغناء والأداء التمثيلي.. وهو فرصه سانحة لمشاهدة عروض مسرحية متعددة الأطياف والتيارات الفنية.. وفي هذه الدورة فجرت العروض العالمية المشاركة قضايا الإنسان المعاصر.. وتمتع المهرجان برؤية جمالية وتفاعلية وبصرية شكرا لجمهورية مصر العربية لاحتضانها لمثل هذه التظاهرة الفنية النادرة.
 

 عروض ما بعد الدراما
 

وتابعت «القصابي»: نأمل أن نشاهد الدورة القادمة تضم مشاركات عديدة تقدم خلالها عروض ما بعد الدراما وتجارب الذكاء الاصطناعي التي اكتسحت العالم واصبحت تجمعهم لغة رقمية واحدة أيضًا عل مستوى الندوات الملتقيات نأمل أن نرى أوراق بلغات عالمية أخرى وتجارب تقدم الصورة بالعرض والشرح قبل الحوار.. وتحية شكر وتقدير لفريق العمل الذي خاض مغامرة احتضان مبدعي العرب العالميين بقيادة الفنان الدكتور سامح مهران وبقية الكادر الإداري والفني والإعلامي.

مهرجان القاهرة  للمسرح التجريبي 31

ويذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي نظمته وزارة الثقافة المصرية ويقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، في الفترة من 1 إلى 11سبتمبر الجاري على مسارح القاهرة المختلفة،.

وتتشكل لجنته العليا من كل من الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.