الجمعة 13 سبتمبر 2024

تطوير الموانئ المصرية.. محطة حاويات "تحيا مصر 1" بميناء دمياط تتقدم بخطى ثابتة (صور)

محطة حاويات تحيا مصر 1

أخبار13-9-2024 | 18:03

تواصل محطة حاويات "تحيا مصر 1" بميناء دمياط تقدمها في إطار خطة شاملة تهدف إلى تحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات.

حاويات "تحيا مصر 1" بميناء دمياط 

يأتي هذا المشروع الكبير تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

الطاقة الاستيعابية للمحطة

تمتد الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة، مع أطوال أرصفة تصل إلى 2000 متر. وقد اكتملت أعمال البنية الأساسية للمحطة بنسبة 100%، حيث تم الانتهاء من تنفيذ كافة عناصر البنية التحتية بنجاح.

الممر اللوجيستي المتكامل

يأتي تنفيذ المشروع في إطار الممر اللوجيستي المتكامل الذي يشمل خط (طنطا - المنصورة - دمياط)، والذي يتضمن المنطقة اللوجستية بطنطا، خط سكة الحديد بين طنطا والمنصورة ودمياط، الميناء الجاف بدمياط الجديدة، وأخيرًا ميناء دمياط، الذي يعتبر أحد العناصر الرئيسية في هذا الممر.

كما تجدر الإشارة إلى أن التحالف العالمي بقيادة "يورو جيت" الألمانية وخط الملاحة "هاباج لويد" قد بدؤوا في أعمال إنشاء البنية الفوقية للمحطة، والتي من المتوقع أن تصبح المركز الرئيس لعمليات الخط الملاحي العالمي في البحر المتوسط.

مواصفات عالمية

ويجري تنفيذ هذه الأعمال وفقًا لأعلى المواصفات العالمية لمحطات الحاويات، مما سيعزز الطاقة الاستيعابية لميناء دمياط إلى 6 مليون حاوية مكافئة، ويعزز من مكانته كميناء محوري عالمي لتداول الحاويات وتجارة الترانزيت.