السبت 14 سبتمبر 2024

«المطبخ» يفتتح فعاليات مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي.. الجمعة 20 سبتمبر

المطبخ

ثقافة13-9-2024 | 22:53

همت مصطفى

أعلنت الإدارة المنظمة لمهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج» برئاسة الفنان إبراهيم الفرن، جدول العروض المسرحية العربية والأجنبية المشاركة في الدورة الـ 14، دورة الفنان أحمد السقا، المقرر انعقادها بمدينة الإسكندرية، خلال الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري.

ويفتتح العرض المسرحي «المطبخ» أولى فعاليات الدورة الـ 14 من المهرجان، ويعرض يوم 20 سبتمبر على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي في الساعة العاشرة مساء، والعرض فاز بعدة جوائز من المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ15، حيث فاز بجوائز أفضل مؤلف ومخرج صاعد، وأفضل عرض ثانٍ، وأفضل ممثلة وتصميم إضاءة.

«المطبخ" يجسد مأساة امرأة تعاني من التعاسة في حياتها الزوجية، حيث يقدم العرض «امرأة تبدو متجردة تماما من أحاسيس الأنثى رغم جمالها، غير مبالية بما يفعل بها زوجها، مستجيبة لكل ما يأمر به، وكأنها امرأة من حجر، وتشارك في بطول العرض دعاء الزيدي، أحمد عادل، محمد الدمراوي ، ليلة مجدي، تأليف وإخراج محمد عادل.

وتشارك في المهرجان هذا العام عروض مسرحية من مختلف الدول العربية والأجنبية، وتتضمن 16 عرضًا من بينها 4 عروض مصرية، 9 عروض عربية من الإمارات والسعودية وتونس والجزائر والعراق والأردن ولبنان والسودان، و3 عروض دولية من بولندا وإيطاليا واسبانيا. 

ويقام المهرجان على مسارح الإسكندرية المختلفة، في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر، تحت رعاية وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو، ويرؤسه شرفيًا ومؤسسه المخرج الدكتور جمال ياقوت، ويرؤسه الفنان إبراهيم الفرن، ويديره الفنان أحمد سمير.