الجمعة 27 سبتمبر 2024

تكريمًا لبليغ حمدي.. علي الحجار يتألق في الليلة الثالثة من مشروع "100 سنة غنا" بالأوبرا

علي الحجار

ثقافة14-9-2024 | 09:49

فاطمة الزهراء حمدي

أقامت دار الأوبرا، برئاسة لمياء زايد، ثالث ليالى مشروع "100 سنة غنا" بالتعاون مع النجم الكبير علي الحجار، والذي يكرم الرحلة الفنية للموسيقار بليغ حمدي، وذلك على المسرح الكبير، كما عاش الجمهور لحظات استثنائية مع "أوبريت أمل مصر"، الذي جاء كاحتفال غنائي استعراضي، مُعد بإبداع الكاتب الصحفى أيمن الحكيم وإخراج عصام السيد، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد فرج، وتصميم الاستعراضات المبهر من شيرين حجازى.

وبدأت الليلة بأغنية  100 سنة غنا بصوت على الحجار الذى واصل إبداعة مع نخبة من الألحان الخالدة للموسيقار الراحل بليغ حمدى منها، على قد ماحبينا، لما أنت ناوى على السفر، يأبو قلب دهب، طاير ياهوا، تخونوه،مابلاش، اللى بنى مصر، على رمش عيونها، أشرقت، أنا كل ما اقول التوبة، يأرضنا".

وتضمن الحفل مختارات للفنانين محمد محي ووائل الفشنى، حيث أضافا رونقاً خاصاً للأعمال الخالدة  منها: "جرحتنى عيونه السودة، قالت، مولاي".

كما تألق نجوم الأوبرا، إيناس عز الدين، حنان عصام، وأحمد عبد العزيز بأداء مبهر لأغانى "حب إيه، على حسب وداد قلبى، ياسمرانى اللون، يانخلتين في العلالي، عاشقة وغلبانة".

وتضمن الأوبريت عرضًا لمادة فيلمية تضم مشوار كبار الفنانين الذى لحن لهم بليغ حمدى منهم" أم كلثوم، ليلى مراد، وردة، النقشبندى، بالإضافة إلى فيديوهات " 12 جنيه، الفولكلور، بدايات بليغ"، وتجملت  صوليست القانون أمنية صبري بعزف لأغنية الف ليلة وليلة .وفى الختام  تغنى النجم على الحجار والمجموعة  بأغانى نصر أكتوبر  .

والجدير بالذكر أن المشروع الفنى 100 سنة غنا يضم سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربى وتطوره خلال القرنين التاسع عشر والعشرين مع تناول أهم الموسيقيين خلال تلك الفترة فى شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض ويهدف الى تاكيد ريادة مصر الفنية فى هذا المجال وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث والتعبير عن التحولات الإجتماعية والسياسية التى مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء .