الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

تنسيق الثانوية العامة 2024.. موعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة وفتح باب تقليل الاغتراب

طلاب

تحقيقات14-9-2024 | 10:27

محمود غانم

تنسيق الثانوية العامة 2024.. بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، في إتاحة تسجيل الرغبات للطلاب الناجحين في الثانوية العامة "دور ثاني"، على أن يمتد التسجيل حتى الساعة الرابعة عصرًا من يوم الإثنين المقبل، على موقع التنسيق الإلكتروني، طبقًا للتعليمات والضوابط المتعلقة بهذا الشأن.

نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة

وفي هذه الأثناء يتساءل الكثير من الطلاب حول موعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة، والتي يأتي من ضمنها تنسيق الطلاب الناجحين في الثانوية العامة "دور ثاني"، خاصة مع اقتراب انطلاق العام الدراسي الجديد في الجامعات.

ومن المرتقب، أن تعلن التعليم العالي نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة كاملة، وذلك فور إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني، والانتهاء من عمليات المراجعة، على أن يجري فيما بعد إتاحة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة.

ودرجت التعليم العالي على إعلان نتيجة ترشيح الطلاب خلال مدة لاتزيد عن 72 ساعة من غلق باب التسجيل، وبناء عليه من المتوقع أن تظهر نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة يوم الخميس المقبل.

تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة

وبعد إعلان نتيجة الترشيحات للمرحلة الثالثة سوف تتيح التعليم العالي لطلاب تلك المرحلة تقليل الإغتراب، وكذلك للمتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية، طبقًا للشروط الآتية:

- التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

- التحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

- التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

- لا توجد تحويلات ورقية.

- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

- تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

أما بالنسبة لـ التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، فيسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر، بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

علمًا، بأن نتيجة تقليل الاغتراب تعلن في حدود النسبة المقررة، وهي 10 بالمائة، وفقًا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وتكون فى إطار المنطقة الجغرافية (أ) والتحويل لمرة واحدة فقط، ولا يوجد تحويل ثلاثي.