السبت 14 سبتمبر 2024

حدث هائل لم يره بشر.. العلماء يفسّرون أسباب التسونامي الغامض

التسونامي الغامض

الهلال لايت 14-9-2024 | 11:06

إيمان علي

فجّرت دراسة جديدة، شارك فيها باحثون من جامعة كوليدج لندن، مفاجأة صادمة عن انهيار أرضي وقع في منطقة منعزلة في غرينلاند تسبب في حدوث تسونامي هائل اهتز داخل مضيق لمدة 9 أيام، مما أدى إلى إرسال اهتزازات عبر الأرض.

وذكرت مجلة "ساينس"، حركة المياه الطويلة هذه كانت مسؤولة عن إشارة زلزالية عالمية محيرة اكتشفها علماء الزلازل في سبتمبر2023.

وقال ستيفن هيك، المؤلف المشارك في الدراسة: "هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل تناثر المياه على شكل اهتزازات عبر قشرة الأرض، وتنتقل حول العالم وتستمر لعدة أيام".

وكشفت الدراسة أن الحدث الأولي، الذي لم يره البشر، حدث عندما انهارت قمة جبلية بارتفاع 1.2 كيلومتر في مضيق ديكسون النائي في غرينلاند، وقد تسبب هذا في تناثر كميات هائلة من المياه، حيث انطلقت لمسافة 200 متر في الهواء، ووصل ارتفاع الموجة إلى 110 أمتار، ووفقًا للباحثين، فقد تقلصت الموجة، التي امتدت عبر 10 كيلومترات من المضيق، بسرعة إلى 7 أمتار في غضون دقائق، ثم تقلصت إلى بضع سنتيمترات فقط خلال الأيام التالية.

وقام الفريق بمحاكاة زاوية الانهيار الأرضي والشكل المميز للمضيق الضيق المتعرج، وأظهر ذلك كيف استمرت المياه في التدفق لمدة 9 أيام، مع القليل من الطاقة للخروج، وكانت حركة المياه ذهابًا وإيابًا كل 90 ثانية متوافقة مع التسجيلات الزلزالية العالمية للاهتزازات التي تنتقل عبر قشرة الأرض.

ولاحظ الباحثون أن الانهيار الأرضي كان بسبب ترقق الأنهار الجليدية عند قاعدة الجبل، والتي لم تعد قادرة على دعم الصخور فوقها، نتيجة لتغير المناخ، وكان هذا الحدث بمثابة أول انهيار أرضي وتسونامي مسجل في شرق غرينلاند.

وكان الحدث الغامض حينها مع وصول تقارير عن تسونامي هائل وإشارة زلزالية مجهولة، دفع إلى تشكيل فريق متعدد التخصصات فريد من نوعه من 68 عالمًا من 40 مؤسسة في 15 دولة.

وقدر فريق البحث أن حوالي 25 مليون متر مكعب من الصخور والجليد - وهو ما يكفي لملء 10000 حمام سباحة بحجم أوليمبي - سقطت في المضيق البحري، مما أدى إلى حدوث تسونامي هائل، وباستخدام المحاكاة الرقمية إلى جانب البيانات والصور المحلية، أكدوا أن تسونامي كان أحد أكبر موجات التسونامي المسجلة في التاريخ الحديث.

وأكدت الدراسة أنه مع تسارع تغير المناخ، أصبح من الأهمية بمكان مراقبة وتقييم المناطق التي كان يُعتقد ذات يوم أنها مستقرة، وهذا من شأنه أن يساعد في توفير تحذيرات مبكرة للانهيارات الأرضية واسعة النطاق المحتملة وأحداث التسونامي في المستقبل.