الأحد 15 سبتمبر 2024

متنافسون لرئاسة الحزب في اليابان: ضرورة مواجهة صعود الصين واستفزازات كوريا الشمالية

اليابان

عرب وعالم14-9-2024 | 15:09

دار الهلال

شدد المرشحون لانتخابات رئاسة الحزب الحاكم في اليابان، اليوم "السبت"، على أهمية تعزيز العلاقات مع الشركاء ذوي التفكير المماثل في آسيا وخارجها لمواجهة صعود الصين واستفزازات كوريا الشمالية.

ولحل القضايا العالقة، قال شينجيرو كويزومي، الذي ينظر إليه على أنه أحد أبرز المتنافسين في استطلاعات الرأي الإعلامية، إنه سيواصل المحادثات المباشرة مع نظيريه الصيني والكوري الشمالي إذا أصبح رئيسا للوزراء -وفق ما نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية.

وفي سياق أخر، أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، في اجتماع مع أمين المجلس الأمني الروسي سيرجي شويجو، أن العلاقات بين البلدين تتطور بسرعة في مختلف المجالات، ومنها السياسة والاقتصاد والثقافة.

وقال الزعيم الكوري الشمالي، وفقا لما ذكرته إذاعة "صوت كوريا" الكورية الشمالية، اليوم السبت، " إن هذا التطور في العلاقات يتماشى مع الاتفاقات التي تم التوصل إليها في قمة بيونج يانج في يونيو الماضي، وإن حكومة كوريا الشمالية ستواصل توسيع التعاون مع روسيا بروح من الشراكة الاستراتيجية الشاملة".

وبحسب وسائل إعلام محلية كورية شمالية عُقِد الاجتماع في جو من الود والثقة، وتبادل كيم، وشويجو، الآراء حول القضايا الدولية والإقليمية، والجهود الرامية إلى تعزيز التعاون، بما في ذلك تعميق الحوار الاستراتيجي وحماية المصالح الأمنية المشتركة، وأبدى الجانبان تقاربا في الآراء بشأن المواضيع التي جرى طرحها.

وعقد الزعيم الكوري الشمالي اجتماعًا آخر مع شويجو حيث طلب من المسؤول الأمني ​​الروسي نقل رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمنى فيها له الصحة الجيدة وكل النجاح في عمله، معبرًا عن تمنياته بالنصر والثروة والسعادة للشعب الروسي.